المفوضية الأوروبية: سيحشد مؤتمر بروكسل السابع الدعم لمستقبل سوريا

المفوضية الأوروبية: سيحشد مؤتمر بروكسل السابع الدعم لمستقبل سوريا

Jun 02 2023

أعلنت المفوضية الأوروبية أن مؤتمر بروكسل السابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة سيُعقد يومي 14 و15 حزيران الجاري، حيث سيضم اليوم الأول جلسة حوارية في البرلمان الأوروبي لمنظمات المجتمع المدني، فيما يتضمن اليوم الثاني اجتماعاً وزارياً للدول المانحة والمنظمات الدولية.

وقال بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، بيتر ستانو، إن المؤتمر "يهدف إلى إعادة تأكيد التزام الاتحاد الأوروبي ودعمه للشعب السوري، وحشد الدعم الإنساني والمالي لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسكان السوريين المتضررين، الذين يعيشون في سوريا وفي البلدان المجاورة".

وبالإضافة إلى ذلك، يسعى المؤتمر إلى "حشد الدعم السياسي والمالي من المجتمع الدولي للمجتمعات المضيفة في المنطقة الأوسع، والتي أظهرت تضامنها مع اللاجئين والنازحين، مثل لبنان والأردن وتركيا ومصر والعراق"، وفق البيان.

وأشار بيان المتحدث الأوروبي إلى أن المؤتمر "سيوفر أيضاً منصة لتجديد المشاركة الدولية من أجل الحل السياسي للصراع في سوريا، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

ووفق بيان المفوضية الأوروبية، ستوفر الجلسة الحوارية في اليوم الأول "فرصة فريدة" للمجتمع المدني من داخل سوريا والمنطقة والشتات، "لمناقشة التحديات الرئيسية التي يواجهها الشعب السوري، من خلال عدة حلقات نقاش، تهدف إلى إعادة تأكيد وتعزيز الدعم السياسي من المجتمع الدولي لهذه الجهات الفاعلة الحاسمة".

وسيجمع اليوم الثاني مؤتمراً وزارياً للجهات الفاعلة الحكومية، ولا سيما الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول المجاورة لسوريا ودول ثالثة، فضلاً عن ممثلين من الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى.

وسيترأس المؤتمر الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، نيابة عن الاتحاد، إلى جانب مفوض الجوار والتوسع، أوليفر فارهيلي، ومفوض إدارة الأزمات، جانيز لينارتشيتش.

وينظم الاتحاد الأوروبي مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة منذ العام 2017، بهدف تشجيع تعهدات المانحين، بمشاركة ممثلين عن حكومات، ومنظمات دولية وإقليمية، ومنظمات مجتمع مدني، في حين لم تدع روسيا إلى مؤتمر العام الماضي، بسبب غزوها لأوكرانيا.

والعام الماضي، تعهد مؤتمر بروكسل السادس لدعم مستقبل سوريا والمنطقة، الذي عُقد في 8 و 9 أيار الماضي، بتقديم 5.3 مليارات يورو، من أجل مساعدة السوريين داخل سوريا وفي دول الجوار.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء أكبر المانحين للشعب السوري، حيث تم حشد أكثر من 30 مليار يورو منذ العام 2011، وفي العام الماضي، ساهم الاتحاد الأوروبي بنسبة 75 % من تعهدات المؤتمر، وسيكون المؤتمر بنسخته السابعة الحدث الرئيسي لإعلان التبرعات لسوريا والمنطقة في العام 2023.

1998