أمريكا تجري محاولة دبلوماسية جديدة بشأن البرنامج النووي الإيراني بوساطة عمانية

أمريكا تجري محاولة دبلوماسية جديدة بشأن البرنامج النووي الإيراني بوساطة عمانية

May 31 2023

آرك نيوز.. ذكر موقع أمريكي اليوم الأربعاء، أن منسق مجلس الأمن القومي الأميركي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكجورك، زار سلطنة عمان، في وقت سابق من الشهر الجاري، لإجراء محادثات بشأن "تواصل دبلوماسي المحتمل" مع إيران حول برنامجها النووي.

وقالت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إنها تشعر بقلق بالغ إزاء التقدم المحرز في البرنامج النووي الإيراني، واحتمالات أن يؤدي ذلك إلى تصعيد عسكري إقليمي.

وقال 4 مسؤولين إسرائيليين وأميركيين إن ماكجورك سافر إلى مسقط في 8 مايو الجاري، وذلك بعد زيارة إلى إسرائيل مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان.

ولم تعلن الولايات المتحدة أو عُمان عن زيارة ماكجورك إلى مسقط، فيما أشار المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون إلى أن أن القضية الرئيسية التي تمت مناقشتها كانت إجراء "محاولة دبلوماسية جديدة" بشأن البرنامج النووي الإيراني بوساطة عمانية.

وأشار مسؤول إسرائيلي كبير للموقع الأمريكي إلى أن عُمان تُجري "محادثات تقارب" بين الولايات المتحدة وإيران.
ولفت 3 مسؤولين إسرائيليين كبار إلى أن البيت الأبيض يبحث، من خلال الحكومة العمانية، ما إذا كان الإيرانيون على استعداد لاتخاذ خطوات من شأنها فرض بعض القيود على برنامجهم النووي، وتهدئة الوضع الإقليمي، بالإضافة إلى ما يُريده الإيرانيون في المقابل.

ورفض متحدث باسم مجلس الأمن القومي في الولايات المتحدة، الرد على مزاعم المسؤولين الإسرائيليين، وقال إن الولايات المتحدة لم تُجر مناقشات بشأن اتفاق مؤقت أو تخفيف العقوبات.

وذكر دبلوماسي أوروبي كبير، أن الولايات المتحدة تعمل مع العمانيين بشأن الملف الإيراني، لكن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، قال إنه لن يعلق على الجهود الدبلوماسية الإقليمية التي تُشكل إيران أحد جوانبها.

وقال 3 مسؤولين إسرائيليين للموقع الأمريكي إن الحكومة الإسرائيلية تشعر بالقلق من أن تحاول إدارة بايدن إبرام اتفاق "تجميد مقابل تجميد" مؤقت مع إيران.

ومن المتوقع أن يناقش وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي، هذه المخاوف خلال زيارتهما إلى البيت الأبيض، الخميس، بحسب الموقع.

المصدر.. "أكسيوس" الأميركي

298