قصف نظام الاسد يتسبب بحرق مئات الدونمات الزراعية في سهل الغاب
قصف لنظام الاسد يتسبب بحرق مئات الدونمات الزراعية في سهل الغاب

قصف نظام الاسد يتسبب بحرق مئات الدونمات الزراعية في سهل الغاب

May 31 2023

اندلعت اليوم الأربعاء، حرائق ضخمة ضمن الأراضي الزراعية في منطقة سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي، شمال غرب سوريا، وذلك بسبب قصف متعمد من قبل قوات نظام الاسد والميليشيات الإيرانية.

وقالت مصادر محلية من أبناء منطقة سهل الغاب، في حديث لـهم إن حرائق اندلعت اليوم الأربعاء، وامتدت إلى أراض زراعية أخرى في محيط بلدة "خربة الناقوس" ضمن منطقة سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي، وذلك إثر استهداف قوات نظام الاسد والميليشيات الإيرانية المتمركزة ضمن معسكر "جورين" تلك الأراضي بصواريخ من نوع "غراد" وقذائف مدفعية.

وأكدت المصادر، أن الحرائق بدأت تلتهم مئات الدونمات في تلك المنطقة، دون تمكن فرق "الدفاع المدني السوري" (الخوذ البيضاء) من الوصول إلى المكان بسبب رصده من قبل قوات النظام والميليشيات المدعومة من روسيا وإيران.

وأشارت المصادر، إلى أن خسائر المزارعين كبيرة، مرجحة تزايد الخسائر في حال امتدت الحرائق مع الساعات القادمة إلى أراض زراعية أخرى، لاسيما أن قوات نظام الاسد مع كل موسم زراعي تبدأ بقصف تلك الأراضي الزراعية بهدف منع المزارعين من جني محاصيلهم.

وكان المزارعون في منطقة جبل الزاوية جنوبي محافظة إدلب، قد تعرضوا إلى خسائر كبيرة في مواسم المشمش، والكرز، والخوخ، وذلك بسبب تساقط "البرد" خلال اليومين الماضيين، لاسيما أن أهالي تلك المناطق يعتمدون بشكلٍ أساسي على المدخول المالي السنوي من المحاصيل الزراعية لتأمين لقمة العيش.

273