ثمانية أعوام على حريق مستوصف ميسلون بقامشلو

ثمانية أعوام على حريق مستوصف ميسلون بقامشلو

May 31 2023

آرك نيوز... تمر اليوم الأربعاء 31 أيار 2022، الذكرى السنوية الثامنة لمجزرة حريق مستوصف ميسلون الصحي، التي وقعت شرقي مدينة قامشلو بكوردستان سوريا.

في مثل هذا اليوم من صبيحة يوم الأحد المصادف 31 أيار/مايو 2015، نشب حريق كبير في مستوصف ميسلون الصحي، شرقي مدينة قامشلو، وتسبب بمجزرة ومحرقة جماعية أسفر عنها أكثر من ثلاثين شهيداً وعشرات الجرحى، جلّهم أطفالٌ ونساء ومعهم الطاقم الطبي للمركز.

بحسب شهود عيان آنذاك، "في الوقت الذي هرع أهالي الحي إلى مكان الحريق, ولم يقفوا مكتوفي الأيدي أمام الحريق والتهامه للأطفال والنساء بالرغم من ضراوته المفزعة، أدى الحريق الذي لا تزال تفاصيل إشعاله غامضة إلى إغلاق جميع المنافذ والأبواب أمام المتواجدين في داخل المستوصف من كوادر ومراجعين، و احتجز الجميع في الداخل .

وأكد شهود عيان، أن السبب المباشر هو "اشتعال النار في خزان المازوت الذي كان موجوداً في الممر الداخلي قريباً من الباب الرئيسي، مرجحين فرضية اشتعاله من الغاز الموجود في إحدى الغرف، والذي كان يستعمل لإعداد الشاي ساعة الحادثة".

فيما يلي أسماء شهداء حريق مستوصف ميسلون في قامشلو، بحسب مصادر حقوقية:
1- شاميران أمين
2- ثناء ابراهيم ياسين
3- فيان عبد الغني سليمان
4-5- أميرة مع بنتها مريم
6- هيفي محمد سعيد
7- الطفل مهدي
8- اولفان محي الدين
9- فخري
10- فاطمة
11- جيهان خلو
12- جوهرة محمد نزير
13- نهاد عبدو (مخبري)
14- زوزان احمد سينو
15- محمد صالح
16-17- كانيوار و سفكين رشو (طفلان شقيقان)
18- غفران مولد مغربي (موظفة مناوبة)
19 – كليزر ( صيدلية )
20- ميديا ( مع طفليها )
21- معاذ
22- مهدي
23- طارق زاهد
24- ياسمين محمود سليمان
25- مريم شكيب عثمان
26- حسين رياض ( طفل ثمان سنوات )

ويطالب أهالي ضحايا المجزرة والحركة الكوردية بإجراء تحقيق جدي وشفاف لكشف تفاصيل الحادثة، ما إن كانت جريمة مفتعلة أو غير ذلك لمحاسبة المقصرين، وحملوا إدارة PYD المسؤولية عن كشف الحقائق، فيما عزفت سلطات النظام السوري في مدينة قامشلو عن إجراء أية تحقيقات، واكتفت بتسليم عوائل الضحايا ضبطاً يذكر فيه إن الحادثة هي "قضاء وقدر" .

وبعد مرور ثمانية أعوام لاتزال تفاصيل الجريمة المروعة غامضة ولم تجري أي تحقيقات جدية حتى الآن.



204