عقوبات يابانية جديدة على روسيا
عقوبات يابانية جديدة على روسيا

عقوبات يابانية جديدة على روسيا

May 26 2023

أقرت اليابان اليوم الجمعة عقوبات إضافية ضد روسيا بسبب حربها على أوكرانيا، بما في ذلك تجميد أصول عشرات الأفراد والجماعات وحظر التصدير إلى منظمات ذات صلة بالجيش الروسي.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو للصحفيين إن موافقة مجلس الوزراء تظهر أن اليابان تتماشى مع بقية دول مجموعة السبع التي اتفقت خلال قمتها في هيروشيما الأسبوع الماضي على الإبقاء على العقوبات ضد روسيا وتعزيزها.

وأضاف أن اليابان ملتزمة بالعمل مع دول مجموعة السبع الأخرى والمجتمع الدولي الأوسع "لتحسين الوضع" في أوكرانيا.

كما انتقد ماتسونو بشدة توقيع اتفاق بين روسيا وبيلاروسيا يوم الخميس لإضفاء الطابع الرسمي على نشر أسلحة نووية تكتيكية لموسكو في أراضي حليفتها باعتبارها خطوة "تزيد من تصعيد التوترات".

وقال ماتسونو: "باعتبارها الدولة الوحيدة في العالم التي عانت من هجمات نووية، تجد اليابان أن تهديدات روسيا بالأسلحة النووية واستخدامها أمر غير مسموح به على الإطلاق. تطالب حكومة اليابان روسيا وبيلاروسيا بوقف الإجراءات التي تزيد من تصعيد التوترات بينما نواصل مراقبة التطور بقلق شديد".

أشار ماتسونو إلى أن العقوبات الإضافية والقيود المفروضة على الصادرات اليابانية تعكس هدف مجموعة السبع في منع التهرب من العقوبات من قبل دول أخرى وتشمل حظر تصدير المواد التي من شأنها أن تساعد في تعزيز القاعدة الصناعية لروسيا.

وبحسب بيان أصدرته وزارات الخارجية والتجارة والمالية بشكل مشترك، تمت إضافة 24 فردا و78 منظمة إلى قائمة الخاضعين لتجميد الأصول، بمن فيهم أولئك الذين يزعم أنهم ساعدوا في تحويل مسار العقوبات والتهرب من العقوبات.

كما فرضت اليابان حظرا على تصدير 80 منظمة ذات صلة بالجيش الروسي، بما في ذلك شركات تصنيع الآلات. كما سيتم حظر توفير خدمات البناء والهندسة وغيرها من الخدمات لروسيا.

تتعاون اليابان بشكل وثيق مع مجموعة السبع لفرض عقوبات على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا وسط قلق متزايد بشأن تأثير الصراع في آسيا، حيث تعمل الصين على توسيع وجودها العسكري وتهدد باستخدام القوة لممارسة سيطرتها على تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

66