فرنسا: يجب محاكمة الأسد على جرائمه بحق السوريين واستخدامه للكيمـ.ـيائي

فرنسا: يجب محاكمة الأسد على جرائمه بحق السوريين واستخدامه للكيمـ.ـيائي

May 23 2023

أيّدت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، يوم الثلاثاء 23 أيار 2023، محاكمة رئيس النظام السوري بشار الأسد عن جرائمه التي أودت بحياة مئات آلاف السوريين واستخدامه الأسلحة الكيميائية.

والت كولونا، خلال مقابلة مع محطة "فرانس 2"، أنها تؤيد محاكمة الأسد وأن "محاربة الجرائم والإفلات من العقاب جزء من قيم الدبلوماسية الفرنسية".

وأضافت، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس"، أنه "في كل مرة أتحدث فيها عن المسألة السورية، في أولوياتنا، هناك هذه المعركة ضد الإفلات من العقاب".

وأردفت، أن بشار الأسد عدو للشعب السوري منذ أكثر من عشر سنوات، مضيفة: "يجب التذكر بان مئات آلاف القتلى سقطوا، وتم استخدام الأسلحة الكيميائية".

وأكدت الوزيرة الفرنسية أن رفع العقوبات الأوروبية "ليس بالتأكيد" على جدول الأعمال وحتى تغيير موقف فرنسا حيال رئيس النظام السوري.

واعتبرت أنه "طالما لم يتغير ولا يقطع التزامات بالمصالحة وبمكافحة الإرهاب والمخدرات (...) ولا يحترم التزاماته، فليس هناك من سبب لتغيير الموقف تجاهه".

وخلصت كولونا إلى القول: "أعتقد أنه هو الذي يجب أن يتغير، وليس أن تغير فرنسا موقفها".

وكانت كولونا قد أكّدت أن عرقلة الحل السياسي في سوريا هي "في دمشق، وليس في باريس أو بروكسل أو نيويورك"، وأن النظام السوري المدان بشن هجوم بالأسلحة الكيماوية على دوما عام 2018 "يكذب ويرفض الاستنتاجات المحايدة المنبثقة عن تحقيقات اضطلع بإجرائها خبراء مستقلون".

وأشارت آنذاك أن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية "يثبت أن نظام الأسد لم يتردد في استخدام غاز الكلور ضد المدنيين، وتعد هذه المرة التاسعة التي ينسب إليه بصورة محايدة استخدام الأسلحة الكيميائية".

168