شهران على مجزرة جنديرس... أين وصلت القضية؟

May 22 2023

آرك نيوز... بعد مرور شهرين على المجزرة, جدد ذوو شهداء مجزرة نوروز جنديرس مطالبتهم في محاكمة الجناة والقتلة وإنزال أشد العقوبات بحق الجناة من مسلحي جيش الشرقية. أكدوا "شهران مضت والعدالة لم تأخذ مجراها بعد والجناة طلقاء حتى الآن".

وفي حادثة عنصرية بشعة, أقدم مسلحو جيش الشرقية على إطلاق الرصاص الحي على مدنيين كورد من عائلة بيشمرك في مدينة جنديرس بريف عفرين بكوردستان سوريا ليلة عيد نوروز القومي 20 آذار 2023.

وجاء ذلك بعد إيقاد نيران نوروز أمام منزلهم في جنديرس وأدى إطلاق الرصاص الحي من قبل مسلحي جیش الشرقیة إلى ارتكاب مجزرة في جنديرس راح ضحيتها أربعة مدنيين كورد أبرياء.

ذوو شهداء نوروز جنديرس الأربعة في مقطع مصور أرسل إلى ARK أكدوا: شهران لم يعر أحد اهتماماً بالقضية, ولم نلق آذانا صاغية, ولم نر نتائج ملموسة, بینما قتلوا أربعة في دقيقة واحدة.

تابعت والدة أحد الشهداء "بدم بارد قتلوا أربعة من عائلتنا, لذا لا نريد أن تذهب دماؤهم سدى, بينما تمر الأيام والأسابيع والقضية في طي النسيان والإهمال".

وناشدت الجهات المختصة والمنظمات العالمية في التدخل لمحاكمة الجناة وإحقاق الحق.

وحصلت ARK على صور لجثث الشهداء وهي ملقاة على الشارع من قبل إدارة المشفى العسكري في جنديرس مغطاة بغطاء أسود ليلة الجريمة.

والشهداء هم: فرحان دين عثمان ٤٣ عاماً
- إسماعيل عثمان ٣٨ عاماً
- محمد إسماعيل عثمان ١٨ عاماً
- محمد عثمان ٤٢

بسبب المجزرة تحولت إلى مظاهرات عارمة وغاضبة تطالب بإخراج كافة الفصائل المسلحة من المدن والقرى والبلدات في عفرين, وتسليم إدارتها إلى السكان الكورد الأصليين.

وفي اليوم الثاني شيع عشرات الآلاف من أهالي منطقة عفرين بكوردستان سوريا، 21 آذار 2023 المصادف لرأس السنة الكوردية، وعيد النوروز القومي، جثامين الشهداء. وهتف المشيعون في الجنازة والتي تحولت إلى مظاهرات احتجاجية عارمة ضد الفصائل المسلحة، منادين بإخراج كافة المسلحين وإيقاف نزيف الدم والانتهاكات بحق الكورد فيها.

ورفع المشيعون لافتات، كتب عليها: خمس سنوات من القهر والظلم والتغيير الديمغرافي، لا لقتل المدنيين الكور، يجب محاسبة القتلة من جيش الشرقية وطردهم من عفرين، نطالب بوقف الجرائم وإيجاد حلول جذرية للمنطقة.

بعد الجریمة الإرهابية التي قام مسلحو جيش الشرقية في جنديرس, اعتدت مجموعة أخرى من الفصائل المسحلة في منطقة عفرين بالضرب المبرح على شبان كورد منهم الشاب حسن محمد حميد 17 عاماً بسبب رفعه العلم الكوردي أثناء مشاركته في المظاهرات المنددة باستشهاد 4 مدنيين كورد من عائلة بيشمرك في جنديرس.

وبعد الجريمة البشعة، أصدر كل من مقر البارزاني ورئاسة إقليم كوردستان ورئيس حكومة إقليم كوردستان ورئاسة برلمان كوردستان والمجلس الوطني الكوردي في سوريا وجهات وأطراف سياسية وحزبية كوردية وعربية بيانات شجب واستنكار تدعو إلى إحقاق الحق ومحاسبة الجناة والقتلة وتقديمهم للعدالة والمحاكمة.

وبدعوة من المجلس الوطني الكوردي في سوريا خرجت مظاهرات منددة بالمجزرة في كل من مدن كوردستان سوريا وإقليم كوردستان ولبنان وأوروبا.

ش.ع

272