مقتل 99 مدنياً في سوريا خلال نيسان بينهم 8 أطفال و7 سيدات

مقتل 99 مدنياً في سوريا خلال نيسان بينهم 8 أطفال و7 سيدات

May 02 2023

آرك نيوز... وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر، مقتل 99 مدنياً في سوريا خلال نيسان الفائت بينهم 8 أطفال و7 سيدات.

وقالت التقرير، إن جني الكمأة تسبب في مقتل قرابة نصف الضحايا المدنيين الذين تم توثيقهم في سوريا منذ مطلع عام 2023، كما لاحظت الشبكة ارتفاعاً في حصيلة الضحايا في شهر نيسان مقارنةً ببقية الأشهر خلال العام الجاري.

وبحسب التقرير، توزعت حصيلة ضحايا شهر نيسان على النحو التالي:

ـ النظام السوري قتل مدنيين اثنين
ـ فصائل المعارضة قتلت 3 مدنيين
جهات أخرى: قتلت 94 مدنياً بينهم 7 أطفال و5 سيدات

وبيّنت الشبكة، أن ما يعادل 95 % من حصيلة ضحايا شهر نيسان قضوا على يد "جهات أخرى"، لتصبح حصيلة الضحايا على يد "جهات أخرى" منذ بداية العام الجاري 258 مدنياً، ووفقاً للتقرير فقد شهد شهر نيسان وقوع 4 مجازر على يد "جهات أخرى".

وأوضحت الشبكة، أن الحصيلة الجديدة ترفع نسبة الضحايا الذين قضوا على يد "جهات أخرى" خلال العام الجاري إلى 75%.

وبحسب التقرير، "يعود السبب وراء ارتفاع أعداد الضحايا على يد جهات أخرى، لكثرة حالات القتل في أثناء جني الكمأة، إضافةً إلى وقوع ضحايا من جراء انفجار الألغام، كما تسبب الانفلات الأمني في العديد من المناطق في وقوع كثير من حوادث القتل بالرصاص من قبل جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها".

وسجل التقرير، استمراراً في وقوع ضحايا مدنيين بسبب الألغام في مناطق متفرقة من سوريا، ما أدى إلى مقتل 32 مدنياً بينهم 3 أطفال و4 سيدات، لترتفع حصيلة الضحايا بسبب الألغام منذ بداية العام الجاري إلى 77 مدنياً، بينهم 16 طفلاً و7 سيدات.

وأضافت الشبكة، أن سبعة مدنيين قضوا من جراء انفجار لغم أرضي تمت زراعته من قبل جهة لم يتمكن التقرير من تحديدها وذلك في أثناء قيامهم بالبحث عن "الكمأة".

267