الأمم المتحدة: مقتل نحو 8500 مدني في أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي

الأمم المتحدة: مقتل نحو 8500 مدني في أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي

Apr 11 2023

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، يوم الثلاثاء، عن إحصائية جديدة لعدد القتلى المدنيين في أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي، تقترب من 8500 قتيل.

ووثق مكتب المفوضية، مقتل 8490 شخصا وإصابة 14244 آخرين في الفترة من بداية الغزو في 24 شباط 2022 إلى التاسع من نيسان 2023، بحسب وكالة "رويترز".

وتبيّن الإحصائية أن معظم الوفيات حدثت في الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية وتتعرض لهجوم من القوات الروسية بما في ذلك 3927 قتيلاً في منطقتي دونيتسك ولوجانسك اللتين تشهدان قتالاً عنيفاً.

وقال المكتب "تعتقد المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن الأرقام الفعلية أعلى بكثير نظراً لتأخر ورود المعلومات من بعض المواقع التي تشهد قتالاً محتدماً ولا تزال العديد من التقارير بحاجة إلى تأكيد".

روسيا تستخدم في أوكرانيا الأسلوب التدميري المتبع في سوريا
قال قائد القوات البرية الأوكرانية ألكسندر سيرسكي، يوم الإثنين، إن روسيا بدأت تنتهج في مدينة باخموت أسلوبها التدميري الذي طبقته في سوريا.

وتابع: "العدو بدأ بانتهاج أسلوبه التدميري الذي كان يمارسه بسوريا في باخموت، فقد بدأت القوات الروسية بقصف الأبنية والمواقع العسكرية بالطائرات والمدفعيات".

وانتهجت روسيا أسلوباً تدميرياً خلال حربها في سوريا، تركّز على مهاجمة مراكز المدن ومنازل المدنيين والمرافق الحيوية، بهدف تهجير المدنيين وتدمير كل أشكال الحياة التي تدعم استقرارهم، حيث استهدفت 67 في المئة من تلك الهجمات منازل المدنيين بواقع (3825 هجوماً)، بحسب آخر إحصائية للدفاع المدني السوري.

18255