آنو جوهر: تعليق الرحلات الجوية إلى السليمانية من جانب أنقرة خلفه

آنو جوهر: تعليق الرحلات الجوية إلى السليمانية من جانب أنقرة خلفه "أبعاد أمنية"

Apr 07 2023

آرك نيوز.. أكد وزير النقل والاتصالات في حكومة إقليم كوردستان آنو جوهر، امس الخميس، أن تعليق الرحلات الجوية إلى السليمانية من جانب أنقرة خلفه "أبعاد أمنية".

وقال آنو جوهر في مقابلة مع كوردستان 24، "لم تبلغنا تركيا رسمياً بتعيلق رحلاتها إلى محافظة السليمانية، لكن بحسب بيان الحكومة التركية فإن للقضية أبعاداً أمنية وعسكرية".

وأضاف أن "قرار تعليق الرحلات الجوية إلى مطار السليمانية الدولي سيلحق ضرراً كبيراً بأهالي محافظة السليمانية، واقتصاد إقليم كوردستان".

وأوضح أن "تعليق الرحلات الجوية ليس له أي علاقة بالشركات"، مشيراً إلى أنها "تجري رحلاتها بشكل طبيعي إلى مطارات إقليم كوردستان والعراق".

وأعلنت تركيا إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات القادمة من مطار السليمانية الدولي والمتجهة إليه بإقليم كوردستان، اعتباراً من 3 نيسان أبريل الجاري.

ومنعت أنقرة امس الخميس، رحلات جوية قادمة من ألمانيا، من استخدام أجوائها للوصول إلى مطار السليمانية الدولي.

وتقول تركيا إن السبب الكامن وراء القرار هو زيادة نشاط حزب العمال الكوردستاني وتسلله نحو المطار، الأمر الذي يشكل خطراً على سلامة الرحلات الجوية، وفق تعبير المسؤولين الأتراك.

ولفت متحدث الخارجية التركية إلى أن القرار سيسري لغاية 3 تموز يوليو المقبل، ومن ثم سيتم إعادة النظر فيه عقب متابعة وتقييم التطورات عن كثب.

من جانبه قال محافظ السليمانية هفال أبو بكر، اليوم الخميس، في رسالة وجهها إلى القنصل التركي العام في إقليم كوردستان، "نعرب عن مخاوفنا الرسمية بشأن إغلاق المجال الجوي التركي أمام الرحلات الجوية إلى مطار السليمانية".

وأشار المحافظ في الرسالة إلى أن "الوضع الأمني والوضع العام في محافظة السليمانية ومطار السليمانية الدولي على ما يرام ونطالب بفتح الخط الجوي واستئناف الرحلات الجوية".
وبين هفال أبو بكر أن "القنصل العام التركي وعد بنقل رسالته إلى أنقرة ووزارة الخارجية التركية".

247