المجلس الوطني الكوردي في سوريا يخرج في مظاهرة حاشدة في لبنان

Mar 26 2023

آرك نيوز... نظم المجلس الوطني الكوردي في سوريا ENKS، تظاهرة احتجاجية اليوم 26 آذار 2023, الأحد أمام سفارة الاتحاد الأوربي في بيروت العاصمة اللبنانیة احتجاجا على الجريمة النكراء التي ارتكبها مسلحو جيش الشرقية في جنديرس بريف عفرين بكوردستان سوريا ليلة عيد نوروز التي راح ضحيتها أربعة من عائلة بيشمرك شهداء.

وندد المتظاهرون الكورد بالجريمة النكراء التي ارتكبها مسلحو جيش الشرقية في جنديرس بعفرين، أمام سفارة الاتحاد الأوربي في بيروت.

ودعا المتظاهرون في مذكرة إلى تسليم الجناة إلى محكمة دولية لينالوا جزاءهم العادل، وإخراج الفصائل والميليشيات من المنطقة والسماح بعودة السكان إلى قراهم ومدنهم.


وقرأ مصطفى شيخو عضو المجلس المنطقي للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا, رسالة المجلس الوطني جاء فيها:

سعادة الامين العام للأمم المتحدة المحترم
تحية واحتراما
ان المجلس الوطني الكردي في سوريا، وتقديرا منه لمواقفكم في نصرة الشعب السوري في محنته، واهتمامكم بما يعانيه فان ما يهمه هوان ينقل لكم تداعيات ما جرى ليلة العشرين من آذار في مدينة جنديرس من منطقة عفرين ، ففي اطار سلسلة الانتهاكات والجرائم التي تمارسها الفصائل المسلحة بقوة السلاح بحق ابناء منطقة عفرين ، منذ آذار عام ٢٠١٨ والتي وصفتها اللجنة الدولية لحقوق الانسان بجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية ،ولم يتخذ اي اجراء رادع لهم رغم المناشدات والمطالبات للمجتمع الدولي وللجهات الداعمة لها ، تمادى هؤلاء ليقتلوا بدم بارد مجموعة من الشباب الكرد امام منزلهم في مدينة جنديرس المنكوبة وعلى مرأى من ذويهم واطفالهم وهم يوقدون شعلة نوروز العيد القومي الكردي ، وامام هول الفاجعة ومحاولات الحكومة المؤقتة و قيادات تلك الفصائل التنصل من المسؤولية وتوصيفها بحادث جرمي ، فان المجلس الوطني الكردي ، انطلاقا من مسؤوليته القومية والوطنية يضعكم بصورة الموقف وما يطالب به على امل ان ينال مساندتكم له في :
١_ اخراج جميع الفصائل المسلحة من المدن والبلدات والمناطق الاهلة هناك ومنعها من التدخل في حياة الناس .
٢_ادانة هذه الجريمة والجرائم التي تطال ابناء الشعب الكردي في عفرين وجغرافيتها وما يتعرض لها من تغيير ديمغرافي يستهدف الوجود الكردي الاصيل فيها، واعادة الحقوق والممتلكات المسلوبة الى اصحابها.
٣_ تقديم الجناة وقادة فصائلهم الى محكمة الجنايات الدولية واعتبار تلك الفصائل ارهابية .
٤_تشكيل ادارة مدنية للمنطقة من سكانها الاصليبن وبحماية من الامم المتحدة ، وتوفير المستلزمات و الامكانات لعودة آمنة للنازحين منها.
ان المجلس الوطني الكردي يتطلع الى دعمكم في تحقيق هذه المطالب ، لما يراه بان ذلك سيخفف من معاناة ابناء المنطقة من آثار نكبة الزلازل ومن الجرائم التي تعرضوا لها ويعيد لهم الامل لما ثاروا من اجله في الحرية والكرامة .

٢٥ آذار ٢٠٢٣
هيئة رئاسة
المجلس الوطني الكردي في سوريا

816