اعتصام ممثلية المجلس الوطني الكوردي في سوريا أمام مبنى الأمم المتحدة بمدينة أربيل تنديداً بمـ.جزرة #جنديرس

اعتصام ممثلية المجلس الوطني الكوردي في سوريا أمام مبنى الأمم المتحدة بمدينة أربيل تنديداً بمـ.جزرة #جنديرس

Mar 26 2023

نظمت ممثلية المجلس الوطني الكوردي في سوريا ENKS في إقليم كوردستان، اليوم الأحد، وقفة احتجاجية أمام مبنى الأمم المتحدة في أربيل، تنديداً بالجريمة البشعة التي ارتكبت من قبل عناصر ميليشيا «جيش الشرقية» بحق مواطنين كورد في جنديرس بعفرين في غربي كوردستان (كوردستان سوريا) عشية عيد نوروز.

وندد المحتجون الكورد بالجريمة النكراء التي ارتكبها عناصر ميليشيا «جيش الشرقية» في جنديرس بعفرين، رافعين أعلام كوردستان وصور الضحايا، وأغصان الزيتون ولافتات تندد بالجرائم والانتهاكات التي تقوم بها الميليشيات في المنطقة.

ودعا المحتجون إلى محاسبة الجناة الذين قاموا بقتل 4 مواطنين كورد من عائلة واحدة وإصابة 3 آخرين في جنديرس عشية عيد نوروز، وتسليمهم إلى محاكم إقليمية أو دولية مختصة.

وشدد المحتجون على ضرورة انسحاب عناصر الميليشيات من المدن والبلدات ومنع دخول المسلحين بسلاحهم إليها، وكف يدها عن العبث بحياة المدنيين.

كما أكد المحتجون على ضرورة إعادة ممتلكات المدنيين المسلوبة إليهم، وتبييض سجون الفصائل من المعتقلين وتحويلهم إلى محاكم مدنية عادلة والكشف عن مصير الآلاف من المعتقلين الكورد، والمبادرة إلى إطلاق سراحهم فوراً.

ودعا المحتجون إلى وقف العبث بالبيئة والتاريخ من قطع أشجار الزيتون وسرقة ونهب الآثار، وتسهيل عودة السكان إلى المنطقة.

كما طالبوا بتسليم إدارة عفرين وقراها إلى مجالس محلية من سكان المنطقة عينها، وتفعيل المجالس المحلية ومنحها صلاحيات حقيقية.

وقال المحتجون: «يجب أن تقوم الشرطة المدنية بحماية المدن والبلدات أما الشرطة العسكرية تقوم بمنع دخول العسكريين مع سلاحهم إلى المدن والبلدات».

288