مجلس

مجلس" قسد" يعلن استعداده للتفاوض دون شروط مع دمشق

Jun 11 2018

ArkNews :أعلن مجلس "قوات سورية الديموقراطية"(قسد) ، يوم الأحد , استعداده للتفاوض من دون شروط مع دمشق، بعد حوالى اسبوعين من تلويح رئيس النظام السوري بشار الأسد، باستخدام القوة , في استعادة مناطق واسعة تسيطر عليها هذه القوات , شمال البلاد.

وتسيطر "قسد"، التي يعد مسلحو "وحدات حماية الشعب "عمودها الفقري والتي تحظى بدعم أميركي، على مساحات واسعة في شمال وشمال شرقي البلاد، بعد طرد تنظيم " داعش" الإرهابي من مناطق عدة فيها. وتتولى ما تسمى بالادارة الذاتية التابعة لحزب الـPYD تسيير شؤونها.

في بيان له , رحب المجلس بفتح دمشق "باب التفاوض"، مؤكداً الموافقة على الحوار من دون شروط، ونظره بإيجابية إلى التصريحات التي توجه للقاء السوريين وفتح المجال لبدء صفحة جديدة، بعيداً عن لغة التهديد والوعيد", حسب ما جاء في البيان .

وقال عضو الهيئة الرئاسية للمجلس, حكمت حبيب, إن "قواتنا العسكرية والسياسية جادة لفتح باب الحوار, وعندما نقول اننا مستعدون للتفاوض، فلا توجد لدينا شروط مسبقة".

وأضاف حبيب "لا توجد سوى هاتين القوتين من أجل الجلوس على طاولة التفاوض وصياغة حل للأزمة السورية وفق دستور يتساوى فيه الجميع بالحقوق والواجبات".

وتسيطر «قسد» حالياً على28 % من مساحة البلاد، لتكون ثاني قوة مسيطرة على الأرض ,بعد الجيش السوري الذي بات يسيطر على حوالى( 60 في المئة).

وياتي ابداء مجلس قسد الاستعداد للتفاوض مع الحكومة السورية، بعد حوالى أسبوعين من تأكيد الرئيس السوري في مقابلة تلفزيونية انه بعد سيطرة قواته على مساحات واسعة في البلاد، أصبحت" قوات سوريا الديمقراطية "المشكلة الوحيدة المتبقية" أمامه.

وكان الأسد قد تحدث عن خيارين للتعامل معها قائلاً: "الخيار الأول أننا بدأنا الآن بفتح الأبواب أمام المفاوضات", وتابع "إذا لم يحدث ذلك، سنلجأ إلى تحرير المناطق بالقوة، بوجود الأميركيين أو بعدم وجودهم".

كما وأكد وزير الخارجية السورية وليد المعلم قبل أسبوع، أن "التواصل موجود مع( قسد)، لكن لم نبدأ التفاوض حول المستقبل".

ولم تدع الادارة الذاتية اتابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD للمشاركة في اي محادثات أو مفاوضات دولية في شأن مستقبل سورية.

616