نيجيرفان بارزاني مهنئاً: ليس هناك مجتمع حر ولا يمكن لمجتمع أن يتقدم ما لم تكن المرأة فيه حرة

نيجيرفان بارزاني مهنئاً: ليس هناك مجتمع حر ولا يمكن لمجتمع أن يتقدم ما لم تكن المرأة فيه حرة

Mar 08 2023

آرك نيوز... تقدم رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الأربعاء (8 آذار 2023)، بمناسبة يوم المرأة العالمي، بأحر التهاني لجميع نساء كوردستان والعراق والعالم، راجياً لهن المزيد من التقدم والمثابرة والاستمرار.

وقال رئيس إقليم كوردستان خلال بيان، "نظمت النساء، منذ سنين، صفوفهم ويكافحن في المجالات كافة في سبيل تأمين حقوقهن المشروعة وإنهاء الاضطهاد والعنف وفي مناهضة اللامساواة. وكما ساندناهن سابقاً في مجالات الإصلاحات القانونية والسياسات الاجتماعية والاستقلال المالي والتربية، سنواصل دائماً مساندة كفاحهن من أجل ضمان حقوقهن جميعاً".

وأضاف، "ليس هناك مجتمع حر ولا يمكن لمجتمع أن يتقدم ما لم تكن المرأة فيه حرة. ولهذا نعمل على فسح المزيد من المجال في إقليم كوردستان أمام مشاركة المرأة في الحياة السياسية والإدارية وكل المجالات الأخرى، ولإنهاء العنف والانتهاك المقلقين ضد المرأة وحقوقها".

وتابع، "في هذا السياق، يحتاج إقليم كوردستان إلى عمل وسياسات واستراتيجيات جديدة يشارك فيها الجميع. وتعد التربية والتعليم والتقدم في مجال البحوث الأكاديمية والدراسات العلمية والوعي والحوار متعدد الأطراف خير السبل لبلوغ هذا الهدف".

وأردف، "أحيي وأثني على السيدات اللائي كانت لديهن الثقة بالنفس وتقدمن في مختلف ميادين ومجالات الحياة وأثبتن وجودهن فيها، ونجحن في أداء واجباتهن والنهوض بأعباء وظائفهن وأصبحن رائدات. كما يبنغي أن يكون لنساء كوردستان، جنباً إلى جنب نساء العالم، المزيد من الحضور والمشاركة في قضايا المرأة وسائر قضايا الحياة".

وزاد، "في هذه المناسبة، نثمن عالياً أعمال ونضالات المرأة الكوردستانية في المنظمات الحكومية وغير الحكومية وفي الدوائر والمؤسسات، وننظر بعين التقدير والامتنان لجهود وكد وكفاح النساء المثابرات اللاتي يعملن في أي من القطاعات العامة والخاصة ولهن دور فاعل في إدارة وبناء المجتمع والبلد".

وختم بيانه بـ "تحية للأرواح الطاهرة لكل النساء اللواتي ضحين بأرواحهن في سبيل المساواة وتحقيق حقوق المرأة واللواتي وقعن ضحايا للعنف. فلتسعد أرواحهن وطابت ذكراهن".

237