إسماعيل لـ ARK: المجلس الوطني قرر فتح مكاتبه في عفرين ومصرون على عقد مؤتمر حزبنا في أقرب وقت

إسماعيل لـ ARK: المجلس الوطني قرر فتح مكاتبه في عفرين ومصرون على عقد مؤتمر حزبنا في أقرب وقت

Feb 25 2023

آرك نيوز... قال محمد إسماعيل عضو الهيئة الرئاسية للمجلس الوطني الكوردي في سوريا، والمسؤول الإداري للمكتب السياسي والناطق الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا، 24 شباط 2023, إن المجلس الوطني قرر فتح مكاتبه في مدينة عفرين ونواحيها بكوردستان سوريا, وتفعيل دور المجالس المحلية الموجودة على الأرض للقيام بواجبهم في تقديم يد العون للمنكوبين والمتضررين جراء الزلزال.

وتحدث إسماعيل خلال مشاركته في برنامج لقاء خاص على ARK الإخبارية عن المواضيع التي تطرق إليها المجلس الوطني الكوردي في سوريا في اجتماعه الأخير, أكد أنها كانت منقسمة بين سياسية وتنظيمية، وتم فيها انتخاب أعضاء الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي في سوريا، التي بدورها عقدت أولى اجتماعاتها بعد يومين.

حول الزلزال المدمر وآثاره, أوضح أن المجلس وجّه رسائل إلى الأمم المتحدة وإلى حكومات العديد من الدول لتقديم مايلزم من المساعدات الإغاثية وفرق الإنقاذ إلى المناطق المنكوبة وبالأخص عفرين وجنديرس, باعتبارها مناطق منكوبة، وتحتاج إلى جهد دولي لتخفيف آثارها وتداعياتها.

ووجه شكره إلى مؤسسة بارزاني الخيرية وحكومة إقليم كوردستان قيادة وشعباً على إغاثتهم لعفرين، مشيراً إلى أنهم أوعزوا أعضاء المجلس في الائتلاف لتقديم العون والمساعدة للمتضررين. كما أوعز، ممثلية المجلس في إقليم كوردستان، وفي أوروبا للقيام بحملات لجمع التبرعات المالية والعينية، وإرسالها إلى أهلنا في عفرين وجنديرس كما أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا بدأ بحملة جمع التبرعات و مستمر في ذلك.

أكد أن المجلس قرر مايلزم لتفعيل دور المجلس وفتح مقرات مجالسه المحلية في عفرين وجنديرس ومساعدة المنكوبين والتخفيف من معاناتهم وتوثيق الأضرار التي حصلت والانتهاكات التي تطال تلك المناطق، وكذلك المساعدات المُقدمّة للسكان. مؤكدا أنهم لن يكونوا شهود زور عن الانتهاكات الجارية هناك، وقرار إعادة فتح مكاتب المجلس هو ضمن اتفاقية الائتلاف بهدف العمل على الحد من الانتهاكات وفتح المجال للعوائل التي تريد العودة وإعادة الممتلكات المسلوبة لأصحابها الكورد، والمجلس ليس جزءا من الحكومة السورية والفصائل المسلحة، بل هو ضمن الائتلاف في إطار اتفاق سياسي.

تنظيمياً, قال محمد إسماعيل إن المجلس الوطني الكوردي في سوريا, صادق على الوثيقة التنظيمية المُقدّمة للمؤتمر الرابع للمجلس بعد مناقشتها، وإدخال التعديلات التي أقرّها الاجتماع كما انتخب أعضاء الأمانة العامة الجديدة للمجلس.

وقال إسماعيل: بالنسبة لانتخاب رؤساء المجالس والمكاتب وأعضاء الهيئة الرئاسية, التي تتكون من مستقلين وممثلي الأحزاب وممثلاً عن الكورد الإيزيديين، ستكون بعد شهر آذار.

أكد أن المجلس سيحيي مناسبات آذار كميلاد ورحيل البارزاني الخالد والثامن من آذار ويوم الشهيد الكوردي وحلبجة برفع اللافتات والشعارات تضامناً مع ضحايا الزلزال المدمر في سوريا وتركيا وبالأخص في مدينة عفرين وجنديرس.

حول مؤتمر الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا أكد أنهم شكلوا لجنة تحضيرية ومصرون على عقد مؤتمر الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا في أقرب وقت.

ش.ع

342