تحذيرات من تفشي الأمراض بعد الزلزال في سورية

تحذيرات من تفشي الأمراض بعد الزلزال في سورية

Feb 22 2023

آرك نيوز.. حذر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، من خطر تفشي بعض الأمراض، مثل الكوليرا، بين السكان بالمناطق التي ضربها الزلزال في سورية .

وقال المركز في تقرير: إن الأمراض التي تنقلها الأغذية والمياه، والتهابات الجهاز التنفسي، والأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، ستشكل مخاطر في الفترة المقبلة، لإمكانية انتشارها مع انعدام الظروف الصحية السليمة وانتقال الناجين إلى ملاجئ مؤقتة.

ولفت التقرير إلى أن تضرر البنية التحتية للمياه ستؤدي لمحدودية الوصول إلى مياه نظيفة، وعدم كفاية مرافق الصرف الصحي والنظافة، ما قد يساهم في انتقال الأمراض المنقولة بالغذاء والمياه، مؤكداً أن توفر المياه النظيفة من أهم التدابير لتجنب انتشار الأمراض.

وأوضح التقرير أن ترتفع حالات الإصابة بالكوليرا في المناطق المتضررة خلال الأسابيع المقبلة، وانتشار “التهاب الكبد A”، والالتهابات التي تسببها الطفيليات والبكتيريا، أمراض التهابات الجهاز التنفسي، مثل كوفيد والإنفلونزا وفيروسات الجهاز التنفسي الأخرى.

كما حذر التقرير من أن الازدحام في مراكز الإيواء المؤقتة قد يؤدي لانتقال أمراض الحصبة والحماق والتهاب السحايا وشلل الأطفال.

110