عكيد لـ ARK: التطبيع مع النظام لن يكون حلاً للسوريين بل يخلق معضلة جديدة

Feb 04 2023

آرك نيوز... قال حواس عكيد عضو مكتب العلاقات الدبلوماسية والخارجية لجبهة السلام والحرية يوم أمس 3 شباط 2023, إن التقارب التركي مع النظام السوري لا يخدم الشعب السوري, وله تداعيات سلبية لاسيما على الشعب الكوردي في كوردستان سوريا و قسم من المعارضة السورية وكذلك ملايين اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا والتطبيع لن يكون بأي شكل من الأشكال حلاً للسوريين بل يخلق معضلة جديدة.

أكد خلال مشاركته في نشرة آرك الإخبارية إن إيران تعارض التطبيع التركي مع النظام فهي تريد المحافظة على مناطق نفوذها ولا تريد أن تخرج من المعادلة السورية بدون مكاسب. فعارضت بشدة قيام عملية عسكرية في تل رفعت لحماية بلدتي النبل والزهراء, وهي مستمرة في سياستها التشيعية وتغيير ديمغرافية سوريا.

وأرجع عكيد أسباب التطبيع التركي مع النظام السوري, لأمورٍ داخلية كإجراء الانتخابات في حزيران المقبل, مؤكداً أن الحزب الحاكم يعمل على كسب ملف اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا, وبالإضافة إلى الأمور الاقتصادية الداخلية والمصالح والأجندات الخارجية مع الدول العظمى.

أشار أن ثلاثة أطراف متضررة من التقارب التركي مع النظام السوري, وحتما النتائج ستكون سلبية وكارثية والدول المتصارعة في سوريا, تهرول للحفاظ على مصالحها ومناطق نفوذها, وحمايتها ولن تهمها آلام وآمال الشعب السوري.

أوضح في نهاية حديثه أن للتقارب التركي مع النظام السوري تداعيات سلبية ويخلق معضلة جديدة للشعب السوري تضاف إلى سلسلة الكوارث التي تعصف بهم.


317