الهطولات المطرية الأخيرة تلحق أضرارا بـ49 مخيما في الشمال السوري
الهطولات المطرية الأخيرة تلحق أضرارا بـ49 مخيما في الشمال السوري

الهطولات المطرية الأخيرة تلحق أضرارا بـ49 مخيما في الشمال السوري

Feb 03 2023

ذكر "فريق منسقو استجابة سوريا"، أن الهطولات المطرية الأخيرة التي استمرت أكثر من 48 ساعة الماضية، تسببت بتسجيل أضرار طالت عشرات المخيمات في مناطق شمال غربي سوريا.

وأكد الفريق في تقرير له أن عدد المخيمات المتضررة بلغ 49 مخيما، ووصل عدد الخيم المتضررة 114 خيمة، مشددا على أن الهطولات المطرية تسببت بتضرر الطرقات الداخلية داخل أكثر من 274 مخيماً.

وأدت الهطولات المطرية إلى تهدم أكثر من 11 خيمة وتهتك العديد من الخيام الاخرى داخل المخيمات، ودخول مياه الأمطار إلى داخل 244 خيمة بشكل كامل و 176 بشكل جزئي.

وسببت الهطولات المطرية بحرمان 190 عائلة من المأوى نتيجة تضرر الأثاث الداخلي للخيم، فيما لم يتم تسجيل أي حالة انهيار حالياً للوحدات السكنية في المنطقة، لكن ظهرت بعض التشققات في عدد من الوحدات ودخول المياه الأمطار إلى عدد منها وتجمع مستنقعات كبيرة من المياه أمامها.

ووفقا للتقرير فقد لوحظ خلال رصد الأضرار الخلل الكبير في تنفيذ المشاريع من قبل المنظمات داخل المخيمات وأبرزها عمليات العزل وتبحيص الطرقات، الأمر الذي يظهر ضرورة إعادة النظر في جدوى تلك المشاريع.

ولفت التقرير إلى أن عشرات العائلات ممن توفر لهم مواد التدفئة لم تستطع إشعال المدافئ خوفاً من حدوث حالات اختناق أو حرائق داخل الخيم، في حين بقيت الآلاف من العائلات دون تدفئة لغياب المشاريع عنها.

وأوضح أن المناشدات التي يطلقها النازحين بشكل دوري أصبحت دون جدوى بسبب عدم تجاوب الجهات الإنسانية مع تلك المناشدات، ونتيجة لذلك يجب أن يتوقع النازحين ضمن المخيمات عدم تقديم أي نوع من الاستجابة الإنسانية لمعالجة الأضرار الأخيرة أو ما سينتج عن عواصف اخرى خلال فصل الشتاء الحالي.

188