بينهم طفلان.. مقتل 49 شخصا في درعا الشهر الماضي
درعا..بينهم طفلان.. مقتل 49 شخصا في درعا الشهر الماضي

بينهم طفلان.. مقتل 49 شخصا في درعا الشهر الماضي

Feb 02 2023

وثق تقرير حقوقي صادر عن "تجمع أحرار حوران" مقتل 49 شخصاً في محافظة درعا، بينهم 3 سيدات وطفلين، شهر كانون الثاني/يناير الماضي.

وذكر التقرير أن شخصا واحدا قضى تحت التعذيب في سجن صيدنايا العسكري كان قد اعتقل عام 2021، وكما قضى طفلان نتيجة انفجار مخلفات حربية من مخلفات قوات النظام، بالإضافة إلى سيدة قتلت بانفجار عبوة ناسفة خلال استهداف دورية أمنية لقوات النظام في مدينة درعا.

وقتل طبيب إثر إصابته بطلق ناري عشوائي خلال اشتباكات جرت بين دورية لشرطة النظام ومجموعات محلية تتبع للأمن العسكري في حي الكاشف بمدينة درعا.

وأحصى التقرير 38 عملية ومحاولة اغتيال، أسفرت عن مقتل 31 شخصاً، وإصابة 27 آخرين بجروح متفاوتة، ونجاة 7 من محاولات الاغتيال.

وحول توزع قتلى الاغتيالات، فقد قتل 8 أشخاص (تصنيفهم من المدنيين) موزعين على النحو الآتي: 5 أشخاص لم يسبق لهم الانتماء لأي جهة عسكرية بينهم سيدتان إحداهما متعاونة مع قوات النظام، بالإضافة لـ 3 عناصر سابقين في فصائل المعارضة (تصنيفهم من المدنيين لعدم ارتباطهم بأي جهة عسكرية عقب التسوية) اثنان منهم يتهمان بالعمل في تجارة وترويج المخدرات.

في حين قتل 15 شخصاً (تصنيفهم من غير المدنيين) موزعين على النحو الآتي: 10 عناصر سابقين في الجيش الحر عملوا بعد التسوية (5 عناصر في مجموعة معارضة للنظام بينهم قيادي، وعنصران في مجموعة تعمل لصالح فرع الأمن العسكري، عنصر في الفرقة الرابعة ويعمل في تجارة المخدرات، قائد مجموعة تابعة لفرع أمن الدولة، عنصر واحد في تنظيم الدولة)، بالإضافة إلى عنصر مسلح في مجموعة مدعومة من قبل ميليشيا حزب الله وإيران، وعنصران في مجموعة تابعة لفرع الأمن العسكري، وعنصر واحد في مجموعة تابعة للفرقة الرابعة.

وضمن ملف الاغتيالات سجل مقتل 8 من قوات النظام بعمليات استهداف متفرقة في محافظة درعا، موزعين على الشكل الآتي: ضابط برتبة عقيد وآخر برتبة نقيب واثنان برتبة ملازم، بالإضافة إلى اثنين صف ضابط برتبة “مساعد أول” وعنصرين مجندين، 6 من المجموع الكلي قتلوا بانفجار عبوات ناسفة.

كما قتل عنصرين مجندين في قوات النظام باشتباكات مع مجموعة محلية تتبع لفرع الأمن العسكري بدرعا.

وفي قسم الجنايات، وثق المكتب مقتل 7 أشخاص (تصنيفهم من المدنيين): 4 قتلوا إثر خلافات عشائرية، وواحد بدافع الثأر، وواحد قتل بطلق ناري عشوائي جراء اشتباك حصل بين لصوص وشبان شرق درعا، وشاب مدني قُتل جراء إصابته بطلق ناري عشوائي خلال هجوم نفذه مجهولون على حاجز لقوات النظام.

كما قتل 4 أشخاص (تصنيفهم من غير المدنيين): عنصر في مجموعة تابعة للفرقة الرابعة قتل إثر خلاف شخصي مع شاب آخر، وعنصر واحد في مجموعة تابعة للمخابرات الجوية قتل إثر خلاف عشائري، وعنصر في اللواء الثامن قتل إثر إصابة نفسه بطلق ناري عن طريق الخطأ من مسدسه الشخصي، وعنصر في مجموعة معارضة قتل خلال مشاجرة مع مجموعة مسلحة أخرى.

*الإخفاء القسري
وثق التقرير خلال شهر كانون الثاني اعتقال 16 شخصاً من قبل قوات النظام واللواء الثامن في محافظة درعا، أُفرج عن 5 منهم خلال الشهر ذاته.

وحسب توزع الجهات المنفذة لعمليات الاعتقال فقد تم توثيق 4 حالات اعتقال من قبل المخابرات العسكرية، و 3 حالات من قبل المخابرات الجوية، و 9 حالات من قبل اللواء الثامن.

ووثق المكتب خلال شهر كانون الثاني حالتي اختطاف في محافظة درعا، واحدة بحق سيدة اختطفت خارج المحافظة ثم أفرج عنها، والثانية بحق شخص متعاون مع ميليشيا حزب الله اللبناني لازال محتجز حتى ساعة إعداد التقرير.

197