"استجابة سوريا" يُحصي تضرر أكثر من 49 مخيماً جراء الهطولات المطرية

"استجابة سوريا" يُحصي تضرر أكثر من 49 مخيماً جراء الهطولات المطرية

Feb 02 2023

قال فريق "منسقو استجابة سوريا"، إن الهطولات المطرية الأخيرة التي استمرت أكثر من 48 ساعة الماضية سجلت أضراراً أولية في 49 مخيم، وبلغ عدد الخيم المتضررة : 114 خيمة، كما سببت الهطولات المطرية إلى تضرر الطرقات الداخلية داخل أكثر من 274 مخيماً.

ووفق الفريق، فقد أدت الهطولات المطرية إلى تهدم أكثر من 11 خيمة و تهتك العديد من الخيام الاخرى داخل المخيمات، ودخول مياه الأمطار إلى داخل 244 خيمة بشكل كامل و 176 بشكل جزئي، كما سببت الهطولات المطرية إلى حرمان 190 عائلة من المأوى نتيجة تضرر الأثاث الداخلي للخيم.

وأكد الفريق عدم تسجيل أي حالة انهيار حالياً للوحدات السكنية في المنطقة، لكن ظهرت بعض التشققات في عدد من الوحدات ودخول المياه الأمطار إلى عدد منها وتجمع مستنقعات كبيرة من المياه أمامها.

ولوحظ خلال رصد الأضرار الخلل الكبير في تنفيذ المشاريع من قبل المنظمات داخل المخيمات وأبرزها عمليات العزل وتبحيص الطرقات، الأمر الذي يظهر ضرورة إعادة النظر في جدوى تلك المشاريع.

وأكد الفريق أن عشرات العائلات ممن توفر لهم مواد التدفئة لم تستطع إشعال المدافئ خوفاً من حدوث حالات اختناق أو حرائق داخل الخيم، في حين بقيت الآلاف من العائلات دون تدفئة لغياب المشاريع عنها.

ولفت إلى أن المناشدات التي يطلقها النازحين بشكل دوري أصبحت دون جدوى بسبب عدم تجاوب الجهات الإنسانية مع تلك المناشدات، ونتيجة لذلك يجب أن يتوقع النازحين ضمن المخيمات عدم تقديم أي نوع من الاستجابة الإنسانية لمعالجة الأضرار الأخيرة أو ما سينتج عن عواصف اخرى خلال فصل الشتاء الحالي.

158