عليكو لـ ARK: إدانة النظام بالكـ.يماوي رسائل لروسيا في كبح جماحها للحد من التطبيع

Feb 01 2023

آرك نيوز... قال فؤاد عليكوعضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكوردستاني - سوريا يوم أمس 31 كانون الثاني 2023 إن إدانة النظام باستخدام الكيماوي هي رسائل واضحة لروسيا والدول المطبعة وثمة مساع جدية لإدانة النظام السوري.

عليكو قال في تصريحات أثناء مشاركته في نشرة آرك الإخبارية إن الإدانة تأتي لإعادة الضغوطات على كل من النظام السوري وروسيا وإيران, وإصدار قانون قيصر وكبتاغون وإدانة استخدام الكيماوي يأتي ضمن المحاولات تلك.

أضاف أن إدانة النظام هي رسائل لروسيا لكبح جماحها في مساعي التطبيع بالإضافة إلى الدول التي تريد تطبيع العلاقات مع النظام كتركيا والجزائر والإمارات إلخ ومفاد الرسائل هو أن النظام غير شرعي ويجب تغييره.

أشار أنه لولا التقارير الصادرة في إدانة النظام لكان العديد من الدول طبعت مع النظام, وأمريكا مصرة على تسوية الأزمة السورية وفقاً لقرار 2254 وإرضاخ وإجبار روسيا وإيران والدول المعارضة لتنفيذ القرار على ذلك.

وقال في نهاية حديثه إن النظام باقٍ وسيتم إجراء تغييرات وإشراك المعارضة فيه, بينما محاسبة بشار الأسد أمر يعود إلى المعارضة فوفقاً لقرار 2254 يجب أن يكون الإشراك والمصالحة برضى الطرفين فالمحاسبة عائدة للمعارضة ورضاها في الإشراك مع النظام.

ش.ع

260