جامعة

جامعة "روجافا", ووركشوب و مؤسسة فكرية ل PYD و PKK

Oct 29 2018

جيا آمدي

في يوم 27 من اكتوبر 2018, اعلنت ادارة جامعة روجافا التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي ب ي د, تخرج 118 طالب و طالبة من كليتي العلوم التربوية و الأدب الكوردي, في مدينة قامشلو بكوردستان سوريا.

بالنظر إلى تاريخ اعلان تأسيس جامعة روجافا وهي 7 من تموز في العام 2016, و تاريخ التخرج لهؤلاء الطلبة, نجد ان المدة الدراسية لهؤلاء المتخرجين سنتين فقط 2016/2017 و 2017/2018 , أي كلية هذه يتخرج فيها الطلاب في سنتين فقط؟.

بالإضافة لعدم وجود اكاديميين مختصين, و مناهج حضارية اكاديمية في جامعات ب ي د, و غياب نظام الامتحانات, و الاعتماد على مبدأ التقييم في التخرج, و تزيين الجامعة بصور قادات ب ك ك و أعلامه, هؤلاء سينتشرون في مؤسسات ب ي د و يشرفون على تعليم الطلبة.

النظام التعليمي في جامعات ب ي د اشبه الى ورشات عمل في مؤسسة فكرية ايديولوجية, أسئلة تطرح نفسها هنا:
-على أي اساس و تفاضل قبل الطلبة؟
-من قيم الكادر التدريسي في الجامعة؟
-هل الكادر الجامعي اكاديمي ام مجرد هواة؟
-وفقا لأي قواعد علمية اعطيت المحاضرات و مضمون نلك المحاضرات؟
-الى اين يريد ان يوصل ب ي د بهذه الفوضى المستوى التعليمي في كوردستان سوريا؟
-لماذا يتم تدريس مواد من فكر ب ك ك و ب ي د؟

في مقابلة له نشر في موقع قريب من ب ي د بتاريخ 19 سبتمبر 2018, قال “مسعود محمد” المسؤول الإعلامي في جامعة “روج آفا” : “تضم جامعة روج آفا سبع كليات، موجودة في قامشلو وفي رميلان، بالنسبة للكليات الموجودة في قامشلو وعدد سنوات الدراسة فيها، فهي أربع سنوات".

اذا كان النظام التعليمي بحسب "المسؤول الاعلامي" اربع سنوات, فكيف تخرج هؤلاء في غضون سنتين من "كلية"؟

إحدى المواد التي تدرس في كلية الكيمياء تدعى "الثقافة الديمقراطية", و إحدى المواد التي تدرس في كلية الادب الكوردي تسمى " الحضارة الديمقراطية", توجد في مكتبة الكلية قسم خاص بكتب و منشورات رئيس حزب العمال الكوردستاني عبدالله أوجلان و كتب عن الحزب و معتقداته.



المقال يعبر عن رأي الكاتب

1617