باحث ألماني: الأسد أضاع فرصاً لبناء سوريا من ربيع دمشق إلى الربيع العربي

باحث ألماني: الأسد أضاع فرصاً لبناء سوريا من ربيع دمشق إلى الربيع العربي

Jan 27 2023

قال الباحث الألماني كارستن فيلاند إن الأسد أضاع فرصاً لبناء سوريا دولة حديثة عندما قمع حركات الإصلاح المتمثلة في ربيع دمشق ورفض الانفتاح على الغرب.

وأضاف الباحث الألماني، خلال استضافته في برنامج "بعيون غربية" على شاشة "تلفزيون سوريا"، كان باستطاعة بشار الأسد التصالح مع المعارضة في ربيع دمشق مطلع الألفية الثالثة، والتي فتحت منتديات للنقاش والحوار حول الواقع السوري.

ويعد فيلاند من أبرز الباحثين الغربيين المهتمين بسوريا، وله كتاب بعنوان " سوريا عقد الفرص الضائعة من ربيع دمشق إلى الربيع العربي".

بحسب الباحث الألماني، كان المجتمع السوري يحمل نظرة إيجابية تجاه الأسد قبل 2011، والمعارضة النخبوية كانت تتحدث في حواراتها حول الإصلاح، لكن بشار الاسد أجهض تلك الفرصة مع اعتقال جماعة ربيع دمشق وحل المنتديات.

أما المرحلة الثانية التي كانت أمام بشار الأسد، وفق فيلاند، فقد بدأت قبل اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري وخلال تداعيات ذلك الاغتيال، حيث كان حول بشار الأسد مجموعة من الاقتصاديين روجوا لفكرة الانفتاح الاقتصادي والسوق الحر.

ويوضح الباحث الألماني، أن هؤلاء غادروا دوائر الأسد القريبة بعد اغتيال الحريري، حيث بدا واضحاً أن الحال في سوريا لا يمكن إصلاحه، وتم التأكد من عجز بشار الأسد عن تحقيق وعوده التي أطلقها مع تسلمه للسلطة.

أما حول الفرصة الثانية فتحدث فيلاند أنها كانت بداية العقد الثاني من حكمه، حين تم دعوته لمؤتمرات عديدة، وتشجيعه على الانفتاح على الغرب، ولكن أضاع الفرصة مع تعامله العنيف مع الثورة والشارع الغاضب.

يذكر أن فيلاند هو كاتب وباحث ألماني، له مؤلفات عدة حول سوريا، أولها "سوريا الاقتراع أم الرصاص.. الديمقراطية والإسلامية والعلمانية في المشرق" و"سوريا عقد الفرص الضائعة من ربيع دمشق إلى الربيع العربي" و"سوريا وفخ الحياد.. معضلة إيصال المساعدات الإنسانية".

كما عمل فيلاند كمستشار سياسي وخبير في المباحثات السورية – السورية للمبعوثين الأمميين الأخضر الإبراهيمي، وستيفان ديمستورا، وغير بيدرسن إضافة لعمله السابق دبلوماسي في الخارجية الألمانية.

المقال يعبر عن رأي الكاتب

248