إيران تتوعد بالرد على العقوبات الأوروبية والبريطانية الجديدة
إيران تتوعد بالرد على العقوبات الأوروبية والبريطانية الجديدة

إيران تتوعد بالرد على العقوبات الأوروبية والبريطانية الجديدة

Jan 24 2023

ندّدت إيران بشدة، اليوم الثلاثاء، بالعقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي وبريطانيا عليها، متوعدة بالرد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان: "ستعلن الجمهورية الإسلامية قريباً عن قائمة العقوبات الجديدة ضد منتهكي حقوق الإنسان في الاتحاد الأوروبي وإنكلترا".

ويأتي هذا غداة فرض كلّ من الاتحاد الأوروبي، وبريطانيا، والولايات المتحدة، عقوبات جديدة على إيران، تشمل كيانات وأفراداً شاركوا في قمع الاحتجاجات التي شهدتها البلاد بعد مقتل الشابة مهسا أميني.

وأعلنت الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي، أمس الإثنين، إقرار وزراء خارجية دول الاتحاد الذين اجتمعوا في بروكسل أمس، حزمة جديدة من العقوبات على إيران تستهدف من يقودون القمع. وعبّر الاتحاد عن إدانته بقوة الاستخدام الوحشي وغير المتناسب للقوة من جانب السلطات الإيرانية في مواجهة المتظاهرين السلميين".

كذلك، فرضت بريطانيا، عقوبات على المزيد من الكيانات والأفراد الإيرانيين، بسبب ما قالت إنه "قمع وحشي" بحق الشعب الإيراني، بما يتضمن حملة أمنية شرسة على احتجاجات مناهضة للحكومة وإعدام البريطاني الإيراني علي رضا أكبري، أخيراً.

وشملت العقوبات تجميد أصول نائب المدعي العام الإيراني، أحمد فاضليان، الذي قالت وزارة الخارجية البريطانية إنه مسؤول عن نظام قضائي غير عادل يستخدم عقوبة الإعدام لأغراض سياسية.

بدورها، فرضت الولايات المتحدة الأميركية، الإثنين، عقوبات على المؤسسة التعاونية للحرس الثوري الإسلامي الإيراني ومسؤولين كبار في الجمهورية الإسلامية، مما يزيد الضغط على طهران بسبب قمعها للاحتجاجات.

وهذه الخطوة، التي اتخذت بالتنسيق مع بريطانيا والاتحاد الأوروبي، هي أحدث رد من واشنطن على حملة القمع الإيرانية في مواجهة الاضطرابات التي أعقبت وفاة أميني في حجز شرطة الأخلاق في سبتمبر/ أيلول.

(رويترز، العربي الجديد)

40