أزمة المياه تزید وضع السكان سوءاً في مدينة قامشلو

أزمة المياه تزید وضع السكان سوءاً في مدينة قامشلو

Jan 15 2023

آرك نيوز... في ظل استمرار الأزمات المتلاحقة في مدن وبلدات كوردستان سوريا, يعاني سكان مدينة قامشلو منذ عدة أسابيع من أزمة المياه في المدينة.

تصل المياه إلى مدينة قامشلو من ثلاثة مصادر مائية، أبرزها محطة الهلالية القريبة من قرية نافكور غربي القامشلي، ومحطة عويجة قرب المنطقة الصناعية في المدينة، ومحطة جقجق على الحزام الشمالي للمدينة.

ويعاني الأهالي في أحياء: الهلالية والسويس وحي الوسطى والغربي، وبلودان ومحيطها والكورنيش وطي وزنود من هذه الأزمة المستمرة منذ عدة أسابيع بسبب اهتراء أجزاء من محطة الهلالية، وخاصة الأنابيب، وإصابتها بالصدأ وخاصة الصمامات، مما يتسبب في هدر كميات كبيرة من المياه وتسربها .

في هذا الصدد, قدمت منظمتا الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدعم المادي لإدارة PYD لإجراء عمليات الإصلاح لمحطة الهلالية للمياه والتي يوجد فيها 51 بئراً وتنقسم إلى صالتين قديمة وجديدة.

يضطر السكان بسبب الأزمة إلى شراء المياه من الصهاريج وهي مياه غير نظيفة وموثوقة, كما أن مياه شبكات توزيع المياه والصهاريج تعاني من ارتفاع نسبة الكالسيوم فيها وهذا يؤثر سلباً على صحة المواطنين.

وترتبط أزمة المياه في المدينة بأزمة الكهرباء، فعند ضخ المياه في الشبكة تكون الكهرباء مقطوعة، الأمر الذي يحرم السكان من الحصول على المياه، وبالعكس إذ تضخ المياه لمدة لا تزيد عن الساعة، ما يحرم السكان ممن لا يملكون مولدات كهرباء من الحصول على المياه.

357