حاجو لـ ARK: التقارب التركي مع النظام أثّر على الموافقة الروسية في إدخال المعونات عبر باب الهوى

Jan 11 2023

آرك نيوز... قال سيامند حاجو رئيس تيار الحرية الكوردستاني يوم أمس 10 كانون الثاني 2023, إن روسیا كانت دائماً تعارض إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود التركية بحجة أنه غير شرعي, فهي تريد استغلال ملف إدخال المعونات الإنسانية لصالح حليفتها النظام السوري.

ووافق أعضاء مجلس الأمن الدولي بالإجماع على تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى ملايين السوريين عبر معبر باب الهوى على الحدود مع تركيا لـ 6 أشهر، ورحبت واشنطن بالقرار، بينما أكدت موسكو أن موافقتها لا تعني تغيير موقفها.

سيامند حاجو أكد خلال مشاركته نشرة آرك الإخبارية أن تغيير الموقف الروسي من إدخال المعونات الإنسانية عبر تركيا خلافاً عن مواقفها السابقة وعدم استخدامها للفيتو, يظهر أن التقارب التركي مع النظام السوري برعايتها أثّر بشكل وآخر على القرار الروسي في إدخال المعونات عبر باب الهوى.

وأوضح أن النازحين في إدلب يعيشون حياة تنعدم فيها أبسط مقومات الحياة, وإيقاف المعونات الإنسانية يعني إيقاف شريان الحياة عن مليوني إنسان سوري لا سيما الأطفال والنساء والشيوخ والمرضى.

أشار أن روسيا تستخدم ملف إدخال المساعدات الإنسانية كورقة ضغط لتعويم النظام وتقويته وإجبار النازحين على التوجه صوب النظام وتحويل المساعدات إلى مناطق النظام, وبالتالي إعادة سيطرة المناطق الخارجة عن سيطرته.

وقال في نهاية حديثه إن عدم إدخال المساعدات يعني حدوث كوارث إنسانية فملايين السوريين تنفسوا الصعداء بقرار إدخال المعونات الإنسانية عبر معبر باب الهوى.

ش.ع

2698