حواس عكيد لـ ARK: التطبيع التركي مع النظام ليس بالأمر السهل فللطرفين شروط تعجيزية

Jan 10 2023

آرك نيوز... قال حواس عكيد عضو مكتب العلاقات الدبلوماسية والخارجية لجبهة السلام والحرية يوم أمس 9 كانون الثاني 2023, إن العلاقات السياسية بين الإمارات والنظام السوري جرت قبل الآن, وليست بالجديدة, كذلك العلاقات الاستخباراتية بین تركیا والنظام السوري, لم تنقطع يوماً, بينما الجديد في الأمر هو العلاقات السياسية بين النظام وتركيا, ويبقى التطبيع التركي مع النظام ليس بالأمر السهل فللطرفين شروط صعبة وتعجيزية.

وأرجع عكيد أسباب التطبيع التركي مع النظام السوري, لأمورٍ داخلية كإجراء الانتخابات في حزيران المقبل, مؤكداً أن الحزب الحاكم يعمل على كسب ملف اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا, وبالإضافة إلى الأمور الاقتصادية الداخلية.

وأضاف خلال مشاركته في نشرة آرك الإخبارية أنه ثمة مساعٍ لعقد لقاءات بين الرئيس التركي رجب طيب أرودغان, ورئيس النظام السوري بشار الأسد برعاية روسية, وللطرفين شروط صعبة, وهناك عقبات أمام اللقاء, وعقد اللقاء لا يعني أبداً التصالح بين الطرفين, بسبب وجود خمس دول عظمى في سوريا متصارعة, وكل منها تسعى إلى حماية مناطق نفوذها, بالإضافة إلى قرار الأمم المتحدة المتعلقة بسوريا.

وأشار إلى أن اللقاءات ستكون فسحة أمل للنظام ولكن النتائج لن تكون مرجوة, لأن الطرفين لا يستطيعان تنفيذ شروط الطرف الآخر بسهولة.

وقال في نهاية حديثه إن موقف الشعب السوري, اللاجئون منهم والنازحون في الشمال وكذلك المهجرون واضح تماماً وهم يعارضون التطبيع مع النظام السوري ويرفضون التطبيع بأي شكل.

ش.ع

269