مصدر لـ ARK: إطلاق الرصاص للحد من وصول المزارعين الكورد لحقولهم وتفقدهم لأرزاقهم

مصدر لـ ARK: إطلاق الرصاص للحد من وصول المزارعين الكورد لحقولهم وتفقدهم لأرزاقهم

Jan 04 2023

آرك نيوز... شهدت قرية كفرزيت التابعة لمدينة عفرين بكوردستان سوريا, ليلة أمس 3 كانون الثاني 2023, إطلاق الرصاص الحي منعاً لوصول المزارعين لحقولهم وتفقدهم لأرزاقهم.

واستيقط المزارعون الكورد في القرية المذكورة, والقرى المجاورة على وقع قطع الأشجار بالمناشير والآلات التي تعمل على المحروقات, ليلاً, الأمر الذي أدى إلى نزول المزراعين إلى الحقول لتفقد أرزاقهم والحد من القطع الجائر.

وقال مصدر من القرية لـ ARK إن المزارعين جوبهوا بالرصاص الحي, للحد من وصولهم إلى الحقول الزراعية وكشف المتورطين. ولم يتم الكشف عن عدد الأشجار المتضررة إلا أن القرية تخضع لسيطرة فصيل الحمزات التابع للجيش الوطني السوري.

وبات القطع الجائر العنوان الأبرز للأحداث والانتهاكات اليومية الجارية في منطقة عفرين , تلك المنطقة التي تشتهر باحتضانها لملايين الأشجار من الزيتون والفاكهة والسرو والصنوبر والأنواع الأخرى.

ففي كل يوم يستفيق الفلاحون الكورد على وقع الانتهاكات من القطع الجائر لأشجار الزيتون, المصدر الوحید للفلاحین الكورد، فقد بات الاتجار بالحطب تجارة رائدة, إذ يباع الطن الواحد في عفرين بـ 70 دولار أمريكي, بينما يباع بـ 150 دولار أمريكي في كل من إدلب وإعزاز.

وبالقرب من المشفى العسكري ومقر الشرطة العسكرية في مدينة عفرين, اقتطع العرب بحماية الفصائل المسلحة, قبل أيام أكثر من أربعين شجرة عائدة لفلاح كوردي, بينما أقدم فصيل أحرار الشرقية التابع للجيش الوطني بتاريخ 27 كانون الأول 2022, على اقتطاع عدد من أشجار الزيتون والسرو محيط معامل البيرين بالقرب من المدينة, وفقاً لمصدر ARK.

وتؤكد المنظمات والناشطون أن أكثر من مليون ونصف مليون شجرة زيتون والأشجارة غير المثمرة تم اقتطاعها بداية سيطرة تركيا والفصائل المسلحة 2018 على المدينة ونواحيها وقراها, دون تعرض أحد المرتكبين أو الجهة الفاعلة للمحاكمة أو المقاضاة.

ش.ع

242