عليكو لـ ARK: الكورد والمعارضة والثوار هم المتضررون من التطبيع التركي مع النظام

Jan 04 2023

آرك نيوز... قال فؤاد عليكو عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكوردستاني - سوريا أمس 3 كانون الثاني 2023, إن تركيا تسعى لتمديد نص اتفاقية أضنة من 5 كلم إلى 30 كلم داخل الأراضي السورية.

عليكو قال أثناء مشاركته في نشرة آرك الإخبارية إن مصير 8 مليون سوري مرتبط بمصالحات تركيا مع النظام, وبسبب معارضة كل من أمريكا وروسيا وإيران للعملية العسكرية التركية البرية, تريد الأخيرة تفعيل اتفاقية أضنة وتعديل نصها إلى 30 كلم وذلك لشرعنة دخولها إلى الأراضي السورية.

تابع أن تركيا قدمت تنازلات للنظام السوري والهدف من التطبيع التركي مع النظام سحب ورقة الضغط من المعارضة التركية التي تلعب على هذا الوتر لاسيما مع اقتراب انتخابات حزيران التركية, والنظام السوري أيضاً له شروطه كتسليم المناطق التي تسطير عليها تركيا, وتسليم أشخاص من المعارضة وفتح الطرقات الدولية والمعابر.

أشار إلى أن انسحاب تركیا من المناطق تنفیذاً لشروط النظام هو السيناريو الأضعف وسيكشل حالة أكثر من الفوضى لأن ملايين السوريين يرفضون التقارب التركي مع النظام السوري وستشهد المناطق قصفاً وحربا جديدة, إلا إذا أفضت المفاوضات إلى هدنة حول كيفية إيجاد حلّ وفقاً لقرار 2254.

أوضح أن النظام بحاجة إلى تركيا ولكن موقفه قوي, وبالرغم من عدم إصدار موقف صريح من المعارضة إلا أنها لا تستطيع معارضة القرارات التركية حيال التطبيع.

وقال في نهاية حديثه أن نتائج التطبيع مع النظام كارثي على الكورد والثورة لا سيما إذا ما نجحت تركيا في تمديد نص اتفاقية أضنة من 5 كلم إلى 30 كلم وسيؤدي إلى خلق حالة جديدة من اللجوء والتهجير والتشرد.

ش.ع



1371