إدانة باستشهاد كوردي في سجون النظام السوري

إدانة باستشهاد كوردي في سجون النظام السوري

Jan 03 2023

آرك نيوز... أدانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان, استشهاد المدني الكوردي حسن علي حسن, في سجون النظام السوري بحلب أواخر شهر كانون الأول 2022.

وكان مصدر مقرب من العائلة, أدلى بتصريحات لـ ARK أن حسن علي حسن آغا الذي يبلغ من العمر 47 عاماً, فقد حياته في سجون النظام السوري في مدينة حلب, حيث اعتقل منذ شهرين على حاجز المخابرات الجوية في مدينة حلب. مشیراً أن التهم التي وجهت إليه والتي تسببت باعتقاله واهية وباطلة وليس له صلة لا بالأحزاب الكوردية ولا بالمعارضة.

وأدانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان جميع ممارسات الاعتقال والتعذيب التي تقوم بها قوات النظام السوري، وطالب بفتح تحقيق فوري مستقل في جميع حوادث الاعتقال والتعذيب التي وقعت، وبشكلٍ خاص هذه الحادثة الهمجية، كما دعت إلى ضرورة محاسبة كافة المتورطين فيها، بدءاً ممَّن أمر بها وحتى المُنفّذين لها، وإطلاع المجتمع السوري على نتائج التحقيق والمحاسبة، وفضح وفصل كل من تورَّط في ممارسات الاعتقال وتعذيب على مدى جميع السنوات الماضية، وتعويض الضحايا كافة عن الأضرار المادية والمعنوية التي تعرضوا لها.

أكد المصدر الخاص أن التعذيب النفسي والجسدي والإهمال الصحي تسببا له بالإصابة بمرض السكري داخل السجن وقبل يومين من وفاته, تأزمت صحته ونقل من السجن إلى الطبابة وتوفي هناك. وأشار المصدر أنه بعد نقل الجثة إلى منبج استلم ذووه الجثة وثم نقلت الى عفرين مقابل دفع مبلغ 900 دولار أمريكي.

المدني ينحدر من قرية سنارة Senarê التابعة لناحية شيه التابعة لمدينة عفرين بكوردستان سوريا, وكان يقيم في عفرين ويعمل في سوق الهال بالمدينة.

ش.ع




334