سياسي لـ ARK: النظام ميّت سريرياً والسویداء التحقت بدايةً بالثورة لكنها جوبهت بآلة القمع

Jan 03 2023

آرك نيوز... قال السياسي الكوردي سعدون شيخو يوم أمس 2 كانون الثاني 2023, إن محافظة السویداء كانت من مُلتحقي الثورة, لكنها صارت ضحية آلة قمع النظام السوري كباقي المناطق السورية.

تابع شيخو أن محافظة السويداء بالرغم من خصوصيتها واحتضانها للدروز انخرطت في الثورة السورية منذ البداية وتبنت شعارات الثورة, لكنها تعرضت لآلة القمع واستهداف الشبان من قبل النظام السوري, ومع ذلك استمرت بشكل وآخر في الثورة والمطالبة بإسقاط النظام. والاحتجاجات الأخيرة هي استمرارية للحراك البدائي وستؤثر بشكل إيجابي على حل الأزمة السورية.

وأشار بالقول خلال مشاركته في نشرة آرك الإخبارية إنه كانت هناك مساع لتشكيل إدارة ذاتية فيها بجهود روسية ولكن انشغال روسيا بالحرب الأوكرانية أدت إلى انسحابها, الأمر الذي خلق حالة من الخوف والهلع لدى إسرائيل والأردن بسبب سيطرة الميليشيات الإيرانية بدلاً من القوات الروسية المنسحبة من المنطقة.

قال في نهاية حديثه إن النظام السوري لن يستطيع تنفيذ مطالب المحتجين في السويداء في إطلاق سراح المعتقلين وتحسين الوضع المعيشي لأنه هزيل وميّت سريرياً, ومع ذلك سيلجأ إلى أسلوبه واستخدام آلة القمع لإنهاء حالة الاحتقان والاحتجاجات.

ش.ع




2700