آمدي لـ ARK: محالٌ أن تفضي لقاءات تركيا مع النظام إلى نتائج مرجوة فالطرفان متعنتان في موقفهما

Jan 02 2023

آرك نيوز... قال المحلل السياسي روزهات آمدي إن اللقاءات على الصعيد الاستخباراتي لن تتوقف بين مسؤولي تركيا والنظام السوري, بينما تسعى تركيا اليوم إلى عقد لقاءات رسمية ومباشرة, فحزب رجب طيب أردوغان الرئيس التركي بحاجة للتقارب مع النظام السوري للفوز في الانتخابات القادمة ولكن الطرفان مصران ومتعنتان في موقفهما ولن يقدما التنازلات لبعضهما ويرضخان للشروط.

أضاف المحلل السياسي الذي ينحدر من كوردستان تركيا خلال مشاركته في نشرة آرك الإخبارية يوم أمس 1 كانون الثاني 2023, أن الهدف من التقارب مع النظام السوري, إعادة اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا, وتسعى تركيا جاهدة لإقناع المعارضة السورية للتصالح مع النظام, ولكن المعارضة غير راضية وشهدنا العديد من المظاهرات الرافضة للتقارب والتصالح مع النظام.

أشار أنه من المحال أن تفضي المفاوضات بين الطرفين إلى نتائج مرجوة, ولن تقدم الطرفان تنازلات للآخر لأن الخلافات عميقة, وتركيا لن ترضخ لمطالب النظام كتسليم المناطق التي تسيطر عليها وطريق أم 4 إلى النظام, سوى من الممكن أن تسلم بعضاً من نقاط المراقبة.

أكد أن المعارضة التركية تهرول للتقارب مع النظام للوقوف بوجه الكورد, وللحرب الروسية والأوكرانية تأثير واضح على الشرق الأوسط, فخسارة روسيا أمام أوكرانيا تعني خسارتها في سوريا وبالتالي خسارة حلفائها كإيران وتركيا في المنطقة.

قال في نهاية حديثه إن انضمام تركيا للحلف الروسي مؤخراً, هو مؤقت وليس استراتيجي, وكل من يعارض التقارب مع النظام سيتعرض للتصفية كاغتيال قيادي في فصيل الحمزات يوم أمس وفقاُ لقوله.

ش.ع





356