كومان حسين لـ ARK: تركيا وP.K.K حوّلتا كوردستان سوريا إلى ساحة قتالهما

Jan 01 2023

آرك نيوز... قال كومان حسين عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا يوم أمس 31 كانون الأول 2022, إن إسرائيل وايران حولتا سوريا إلى ساحة لتصفية حساباتهما القديمة والجديدة وينافسان على توسيع نفوذهما. بينما تركيا وبكك حولتا كوردستان سوريا إلى ساحة قتالهما.

أضاف أن إسرائيل تعارض إسقاط بشار الأسد وتسعى إلى إبقائه, لأن المعارضة فشلت في طرح بديل لبشار الأسد يكون موضع ارتياح لدى الدول العظمى, وبدلاً من أن تتواجد هيكلية واحدة للمعارضة السورية, هناك عشرات الهيكليات المتخاصمة والمتحاربة, بينما النظام الإجرامي لا يزال متماسكاً.

أكد أن الواقع الموجود في سوريا وخلال سنوات الحرب, أكثر إجراماً وفظاعة وهناك إبادات جماعية فظة, ومجازر حي التضامن وقيصر ما هي إلا غيض من فيض, لذا يجب أن يتفق السوريون على صيغة مشتركة تنهي آلام ومعاناة الشعب السوري.

أوضح أن تركيا وبكك حولتا كوردستان سوريا إلى ساحة قتالهما وفي الأيام القادمة أتوقع أن يعقد وزيرا خارجية التركي والنظام السوري لقاءً إذا ما عارضت أمريكا ذلك, لأن المعارضة التركية ليست لديها مانع في عقد لقاءات مع بشار الأسد وإعادة اللاجئين لذا الحزب الحاكم المتمثل بـ AKP يريد استغلال موقف المعارضة التركية لصالحه.

حول المنطقة الآمنة التي تتحدث عنها تركيا قال إن تركيا تريد منطقة أمنية لا آمنة وستزيد من الأزمة السورية تعقيداً وقرار إعادة اللاجئين غير شرعي, لأن احتوائهم واستقبالهم للاجئين ليست بدون مقابل, بل يتقاضون الملايين, وأي عودة إجبارية هو إجراء تغيير ديمغرافي.

تابع أن تركيا تغيّر ديمغرافية كوردستان سوريا تحت مسمى محاربة الإرهاب, وتسعى لعدم قيام تجرية كوردية على غرار إقليم كوردستان في كوردستان سوريا وإذا ما عقدت لقاءً مع النظام قبل حزيران 2023 ستكون النتائج على الشعب الكوردي كارثية, وذلك لأن الطرفين متفقان على إنهاء وجود الشعب الكوردي, ولا تستطيع تركيا القيام بعملية عسكرية برية بدون تلقي الضوء الأخضر من أمريكا.

وقال في نهاية حديثه إن حل الأزمة السورية يكمن وفقاً لقرارات الأمم المتحدة 2254 ما دون ذلك هو مضيعة للوقت واستدامة للأزمة والتراجيدية السورية.

ش.ع

268