تحت الـ.تعذيب... ARK توثّق أربع حالات استشهاد لمدنيين كورد بينهم محامٍ

تحت الـ.تعذيب... ARK توثّق أربع حالات استشهاد لمدنيين كورد بينهم محامٍ

Dec 31 2022

آرك نيوز... وثقت ARK أربع حالات استشهاد تحت التعذيب في سجون إدارة ب ي د والفصائل المسلحة التابعة للمعارضة السورية, في عفرين بكوردستان سوريا وحيي الشيخ مقصود والأشرفية بحلب خلال 2022. اثنان منهم نازحان من مدينة عفرين في حلب والكورديان الآخران في مدينة عفرين بينهم محامٍ.

وخلال أقل من أسبوع شهد حي الشيخ مقصود حالتي استشهاد تحت التعذيب لشابين كورديين من نازحي عفرين في سجون PYD بحلب هما:
1- ديار خليل عمر من بلدة باسوطة اعتقل بداية شهر أيلول 2022.
2- فرهاد شيخو من قرية ميركان ناحية ماباتا, اعتقل 28 آب 2022.

وفي مدينة عفرين شهدت 2022 حالتي استشهاد تحت التعذيب وفقاً لتوثيق ARK بينهم محام. وفي التفاصيل, فقد المحامي الكوردي لقمان حنان, حياته في سجون الفصائل المسلحة في مدينة عفرين بكوردستان سوريا اليوم 22 كانون الأول.

وحصلت ARK علی صور تبین آثار التعذیب علی جسده، فیما تمتنع ARK من نشر الصور لما فیها من مشاهد قاسیة.

وفقاً للمصادر المحلية هذه ليست المرة الأولى التي يتم اعتقاله, علماً كان يعاني من أمراض مزمنة.

المحامي لقمان حنان ينحدر من ناحیە ماباتا وكان یسكن فی حي المحمودیة بمركز المدينة, في كل مرة كان يعتقل فيها, كان يطلق سراحه مقابل دفع ذويه للفدية.

ووثقت ARK استشهاد مدني آخر في عفرين بعد تعرضه للتعذيب, فأقدم فصيل أحرار الشرقية السبت 22/01/2022 في عفرين حي الزيدية بالاعتداء على المواطن ريزان محمد خليل _ عائلة( يعيو)_ 40 عاماً أب لطفلتين من قرية جقلا فوقاني التابعة لناحية شيه والمقيم في عفرين وبسبب لتعذيب فقد حياته متأثر بإصابته.

وأجبرت إدارة ب ي د مئات الآلاف من الكورد في عفرين في التهجير إلى مخيمات الشهباء وأحياء حلب, عام 2018, وبعد سيطرة تركيا والفصائل المسلحة, بدأت الانتهاكات الفظيعة بحقهم من قبل إدارة ب ي د بحلب والشبهاء, والفصائل المعارضة في عفرين.

ش.ع

310