زاخو... الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا يحيي يوم العلم الكوردستاني

زاخو... الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا يحيي يوم العلم الكوردستاني

Dec 19 2022

آرك نيوز... بحضور هوشنك سمكمور عضو اللجنة المركزية لـPDK-S والبيشمركة حسين سوري وأعضاء الحزب وعوائل الشهداء,أحيت منظمة زاخو للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا أمس, السبت 17 كانون الأول 2022, يوم العلم الكوردستاني بمدينة زاخو بإقليم كوردستان.

ألقت هيام عبدالرحمن محمد عضو اللجنة المركزية لـ PDK-S كلمة, تطرقت فيها إلى معاني ودلالات العلم الكوردي الذي استشهد في سبيله الآلاف من المناضلين الشرفاء والبيشمركة الأبطال.

وتمر يوم 17 من ديسمبر/ كانون الأول من كل عام يوم العلم الكوردستاني، وهذا اليوم حدده برلمان كوردستان في 11 من ديسمبر/كانون الأول 2009، حيث تُنظّم مراسيم خاصة في كل مدن ومناطق الإقليم لرفع العلم والاحتفاء به، كما يتم تعليقه على الصدور من قبل المواطنين اعتزازاً بقدسيته. وتشهد مدن كوردستان فعاليات احتفالية منوعة بالمناسبة.

وللعلم الكوردستاني مكانة مقدسة لدى جميع أبناء الشعب الكوردي أينما كانوا، ويحملونه في قلوبهم وصدورهم حتى وإن لم يكن من المتاح رؤيته مرفوعاً على السواري أحياناً.

ويحتوي علم كوردستان على ثلاثة ألوان، هي الأحمر الذي يرمز إلى الفداء والدماء الزكية التي سالت في سبيل الحرية والاستقلال، والأخضر يرمز إلى طبيعة كوردستان الخلابة دائمة الخضرة، والأبيض يرمز إلى السلم والأمان، وهي مرتبة بصورة أفقية ويتوسطها قرص شمس صفراء له 21 شعاعا ترمز إلى 21 مارس/آذار أي يوم عيد نوروز القومي الكوردي ورأس السنة الكوردية.

وقد تم تحديد يوم علم كوردستان كمناسبة رسمية استناداً إلى تاريخ رفعه في مدينة مهاباد بشرق كوردستان (كوردستان إيران) عند إعلان جمهورية كوردستان المستقلة في المدينة، وقد رفع العلم الكوردستاني يوم 17 ديسمبر/ كانون الاول سنة 1945 في المدينة التي تم إعلانها عاصمة للجمهورية التي دامت لنحو أقل من سنة.

ولا يقتصر الاحتفال بيوم العلم على إقليم كوردستان، بل يشمل أيضاً مدن وبلدات كوردستان سوريا وأبناء الجالية الكوردية في أوروبا وأمريكا وروسيا فضلاً عن دول أخرى.

749