مصادر لـ ARK: مناطق باتت جرداء إثر القطع الجائر في عفرين

مصادر لـ ARK: مناطق باتت جرداء إثر القطع الجائر في عفرين

Dec 18 2022

آرك نيوز... قال مصدر مطلع من ناحية شيراوا التابعة لمدينة عفرين بكوردستان سوريا, اليوم 18 كانون الأول 2022, أن قرى ومناطق مختلفة في الناحية باتت جرداء جرّاء القطع الجائر.

وحصلت ARK على تسجيلات من مدنيين كورد يسكنون قرى مختلفة من ناحية شيراوا, أكدوا أن القطع الجائر من قبل فصائل الجيش الوطني, والعرب الذين تم توطينهم مستمر, دون محاسبة أو مراقبة.

وأكدت المصادر أن ثمة مناطق باتت كصحراء قاحلة نتيجة القطع الجائر, إذ يقوم المسلحون بقطعها واقتلاعها وتحويلها إلى حطب وبيعها في مناطق إدلب وإعزاز.

وتؤكد المنظمات أن أكثر من مليون والنصف مليون شجرة مثمرة وغير مثمرة والأشجار الجبلية والسرو والصنوبر, تم اقتطاعها وحرقها منذ 2018, وفي الآونة الأخيرة شهدت المنطقة ظاهرة خطيرة وهي القطع الجائر بالأدوات والآليات, أمام مرأى ومسمع الجهات المعنية, وفي وضح النهار.

مدينة عفرين ونواحيها السبعة وقراها, إحدى مناطق كوردستان سوريا, تتميز بطبيعتها الخلابة والمعروفة بكثرة أشجارها المثمرة وغير المثمرة, فقد تحتضن أكثر من عشرين مليون شجرة, في أرجاء المنطقة, ومنذ سيطرة تركيا وفصائل الجيش الوطني عام 2018, تحولت المنطقة بسبب الحرائق المتعمدة والقطع الجائر إلى صحراء قاحلة, وفقاً لناشطين كورد.

ش.ع



326