ناشط إعلامي من كوباني لـ ARK:
مدينة كوباني من موقع تويتر

ناشط إعلامي من كوباني لـ ARK: "هجرة غير مسبوقة للشبان وهروبٌ نحو المجهول"

Dec 12 2022

آرك نيوز... أكد ناشط كوردي اليوم 12 كانون الأول 2022, أن مدينة كوباني بكوردستان سوريا تشهد ظاهرة خطيرة وذلك في ظل التهديدات التركية من جهة, وانعدام الأمن التعليم والخدمات والأزمات المتواصلة التي تعصف بالمدينة من جهة أخرى.

ناشط كوردي فضّل عدم الإفساح عن اسمه لداوع أمنية قال في تصريحات خاصة لـ ARK: إن المدينة تشهد يومياً خروج العشرات من العوائل الكوردية والشبان, طالبين اللجوء في دول الجوار هرباً من انعدام الخدمات وبحثاً عن حياة آمنة أفضل.

أضاف الناشط أن العوائل الكوردية تقوم ببيع ممتلكاتها بهدف الخروج من كوباني, ففي الأشهر القليلة الماضية خرج الآلاف من الشبان قاصدین دول تركيا ولبنان وإقليم كوردستان والدول الأخرى هرباً من التجنيد الإجباري والنتائج الكارثية لانعدام الخدمات, وسط هلع وخوف من المصير المجهول الذي تواجهه المدينة, لاسيما التهديدات التركية.

أكد أن الأزمات متواصلة في المدينة كالانقطاع المستمر للمياه, وتردي جودة الخبز, وأزمة المحروقات والكهرباء بالإضافة إلى البطالة وانخفاض سعر الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي, فقد وصلت الليرة إلى 6000 مقابل الدولار الواحد في الآونة الأخيرة.

أشار أن الأزمات تلك تعكس سلباً على الأهالي في المدينة, لذا يبادر الأهالي إلى بيع ممتلكاتهم بهدف اللجوء إلى دول أخرى.

أوضح الناشط أن مسؤولي إدارة PYD لا يكترثون لآلام ومعاناة المدنيين, مناشداً في إيجاد حل للأزمات; لأن الاستمرارية في هذه الظاهرة الخطيرة, ستؤدي إلى كارثة حقيقية وفقاً للناشط.

ش.ع

583