شیخو لـ ARK: الانـ.تهاكات في عفرين ممنهجة والهدف تضييق الخناق وإفراغ الكورد
مدینة عفرين بكوردستان سوريا

شیخو لـ ARK: الانـ.تهاكات في عفرين ممنهجة والهدف تضييق الخناق وإفراغ الكورد

Dec 11 2022

آرك نيوز... قال مصطفى شيخو الناشط الكوردي يوم أمس 10 كانون الأول 2022, إن عمليات الاعتقال والاختطاف بحق المدنيين الكورد المتبقين في عفرين بكوردستان سوريا مستمرة, والهدف هو الحصول على حفنة من الدولارات وتضييق الخناق وإفراغ المنطقة من الكورد.

أكد الناشط الكوردي أثناء مشاركته في نشرة آرك الإخبارية أن الفصائل المسلحة تتبع منذ خمس سنوات نفس السياسة وهي ممارسة الضغوط على الكورد بهدف الهجرة, فكل الذين يعتقلون كان قد تم اعتقالهم لمرات سابقة وكانوا قد قاموا بتسوية أوضاعهم ودفع الفدية المفروضة عليهم.

أضاف الناشط أنه عادةً عند الانتهاء من موسم الزيتون كان الكورد في عفرين يقومون بالواجبات والأمور والترتيبات الاجتماعية, بينما الآن يدركون تماماً أنهم معرضون للاعتقال, وبنفس التهمة, وآخر النهفات كانت في قرية داركرة Dar Girê فقد اعتقل عدد من الشبان بتهمة لعبة الورق على مبدأ الحلال والحرام. واستغرب الناشط تسائلاً كيف يميزون بين الحلال والحرام وهم من يغضون الأنظار عن مرتكبي الانتهاكات الجرائم بحق الحجر والبشر.

وقال إن عمليات اقتطاع الأشجار مستمرة ففي الفترة الماضية اقتطعوا 200 شجرة في قرى مختلفة وكذلك في مركز المدينة كحي المحمودية, دون محاسبة ومراقبة, على العكس العملية تتم في وضح النهار أمام مرأى ومسمع المسؤولين الأتراك.

مدينة عفرين ونواحيها السبعة وقراها خضعت لسيطرة تركيا والجيش الوطني في المعارضة السورية 18 آذار 2018, منذ ذلك الوقت يتعرض المدنيون الكورد لأبشع أنواع الانتهاكات والجرائم والتجاوزات, دون رادع أو حسيب.

ش.ع

361