زيلينسكي لا يرى رغبة روسية في التفاوض لإنهاء الحرب

زيلينسكي لا يرى رغبة روسية في التفاوض لإنهاء الحرب

Nov 05 2022

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه لا يرى رغبة من جانب موسكو في التفاوض لإنهاء الحرب ضد بلاده، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وقال زيلينسكي في رسالة الفيديو اليومية مساء أمس (الجمعة) في كييف إن روسيا ترسل عشرات أو مئات الآلاف من الأشخاص للقتال، لكن أولئك الذين يرغبون في التفاوض لن يتركوا الناس يموتون في «مفرمة اللحوم».

وتابع زيلينسكي «نحن مستعدون الآن للسلام، سلام عادل ومنصف. لقد أعلنا صيغته عدة مرات». وأضاف أن قبل كل شيء، يجب أن تعترف روسيا بحدود أوكرانيا وسلامة أراضيها بموجب القانون الدولي.

واتهم الرئيس الأوكراني روسيا بتضليل الجميع من خلال طرح المفاوضات مؤخراً لوضع نهاية للصراع على المحاورين الأجانب. وقال إن موسكو أعلنت حقا إنهاء التعبئة الجزئية لقوات الاحتياط في الجيش، «لكن في الحقيقة، روسيا تواصل جمع الناس في أقاليمها وفي أراضينا المحتلة لكي تتركهم يموتون».

وطالب زيلينسكي مراراً بالانسحاب الكامل للقوات الروسية من الأراضي الأوكرانية كشرط لإجراء محادثات سلام. وبالإضافة إلى ذلك، طالب روسيا بالاعتراف بالمسؤولية عما وصفها بحملة الإرهاب ضد أوكرانيا. وشدد على ضرورة أن تقوم موسكو بمعاقبة مجرمي الحرب وتعويض أوكرانيا عن الأضرار التي لحقت بها.

كما قال زيلينسكي مساء أمس إن القتال العنيف في بلاده تركز في الآونة الأخيرة في منطقة دونباس حول بلدتي باخموت وسوليدار في إقليم دونيتسك.

وأوضح «نحن نحتفظ بالمواقع»، في ضوء تعبئة روسيا لأكثر من 300 ألف جندي من قوات الاحتياط لغزو أوكرانيا.

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن روسيا فقدت بالفعل آلاف الجنود في المنطقة. وأكد مجددا أن أوكرانيا ستقاتل حتى تستعيد حدودها الأصلية، مشددا على أن «أوكرانيا ستكون حرة».

214