بيدرسون: الصراع العسكري في سوريا نشط وسط جمود استراتيجي

بيدرسون: الصراع العسكري في سوريا نشط وسط جمود استراتيجي

Oct 27 2022

ارك نيوز .. قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون إن الصراع العسكري في سوريا ما يزال نشطاً وسط جمود استراتيجي في العملية السياسية.

وأضاف، في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي حول سوريا أن العملية السياسية للأسف لم تحقق النتائج المرجوة للشعب السوري.

وذكر بيدرسون بعض "الأمثلة" عن الصراعات العسكرية الدائرة في سوريا، إذ تطرق إلى الاقتتال الأخير بين الفصائل المسلحة في منطقة عفرين، كما اعتبر أن تنظيم "الدولة" لا يزال يشكل تهديداً خطيراً فقد تم مؤخراً اكتشاف أحد أكبر مخابئ الأسلحة منذ سقوط ما يسمى بدولة الخلافة في شمال شرق سوريا، مما يؤكد استمرار قدرة هذه الجماعة على شن هجمات.

كذلك أكّد أن النظام السوري مستمر في قصف المناطق الخارجة عن سيطرته، إذ قال إن مناطق في إدلب وقرب إعزاز شمالي حلب تعرّضت لـ "ضربات جوية من قبل نظام الاسد و حلفائه.

كذلك سلّط بيدرسون الضوء على ما وصفها بـ "التحديات الاقتصادية" في سوريا، معرباً عن قلقه "بشأن المعاناة الإنسانية و نقص سبل العيش في سوريا. فقد فقدت الليرة السورية قدراً هائلاً من قيمتها في الأسابيع الأخيرة، والتي شهدت بالتوازي ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية والوقود وصلت إلى أعلى معدلات لها".

وبيّن أن الاعتقالات التعسفية لا تزال مستمرة في جميع أرجاء البلاد، من دون إلقاء المسؤولية على جهة معينة، مضيفاً: "بعد مرور ستة أشهر على صدور مرسوم العفو الرئاسي، لا توجد معلومات جديدة في هذا الشأن. فعلى الرغم من تواصلنا المستمر، لم نحصل على معلومات رسمية ولم يتم السماح بمراقبة مستقلة".

وختم غير بيدرسون إحاطته بالتأكيد على أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لتحقيق "السلام المستدام، لكن للأسف لا زلنا حتى الآن بعيدين عن هذا الهدف، وهناك تحديات دبلوماسية وحقائق صعبة على الأرض تجعل التقدم نحو حل شامل أمراً صعباً".

299