المنظمة السورية لحرية الصحافة تدين تعرض الإعلامي إيفان حسيب للاعتداء وتطالب بمحاسبة المتورطين

المنظمة السورية لحرية الصحافة تدين تعرض الإعلامي إيفان حسيب للاعتداء وتطالب بمحاسبة المتورطين

Oct 01 2022

آرك نيوز... أدانت المنظمة السورية لحرية الصحافة 29 أيلول 2022, تعرض الإعلامي إيفان حسيب للاعتداء وطالبت إدارة ب ي د إلى محاسبة المتورطين. فيما يلي نص البيان:

في انتهاكٍ صارخ لحقوق الإعلاميين والصحفيين، منعت قوات سوريا الديمقراطية، التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، الإعلاميين والصحفيين، من تغطية اعتصامٍ، نظمته منظمات المجتمع المدني، لذوي الطلاب، أمام مقر الأمم المتحدة في مدينة القامشلي/ قامشلو، 28 أيلول/ سيبتمبر 2022، للمطالبة بإلغاء قرار إغلاق المدارس والمعاهد الحكومية الخصوصية، وإعادة افتتاحها في مناطق شمال وشرق سوريا.

بالرغم من عدم تغطية الإعلامي إيفان حسيب للحدث، إلا أنه تعرض والآخرين للاعتداء، من قبل التشكيلات العسكرية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية.

وقال حسيب في منشور له: تعرضتُ الأربعاء للضرب والاعتداء، من قبل عشرة أشخاص على الأقل، من تنظيم الشبيبة الثورية، أمام أنظار عناصر الآسايش، أثناء تواجدي بصفتي الصحفية في الوقفة الاحتجاجية؛ الرافضة لقرار إلغاء تدريس المناهج الحكومية، في المدارس والمعاهد الخاصة، أمام مقر الأمم المتحدة بالقامشلي"
أكد حسيب: "هناك شخص بزي مدني، وجّه عناصر الشبيبة بالاعتداء عليّ، بالرغم من عدم تصويري للحدث؛ بسبب منع قوات الآسايش، الصحفيين من تغطية الاعتصام السلمي. وتعرّض الطلاب من شبان وفتيات قصّر وذويهم للاعتداء والاعتقال وفض الاعتصام بالقوة".

إننا في المنظمة السورية لحرية الصحافة، ندين ونشجب تلك الممارسات بحق الإعلاميين والصحفيين، كما نحمّل الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، مسؤولية إلحاق الأذى للإعلامي حسيب إيفان وآخرين، كما نطالب اتحاد الإعلام الحر، إلى تبيان موقفه من الانتهاك الصارخ بحق الإعلاميين والصحفيين.

وبناءً على تطبيق المادة 19، من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، التي تنصّ أن "لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار، وتلقيها وإذاعتها بأي وسيلة كانت، دون تقيّد بالحدود والجغرافية" ندعو كافة الأطراف المتنازعة والمتحاربة، إلى الكفّ عن سياسة التضييق، والكشف عن مصير الإعلاميين والصحفيين المختفين، وإفساح المجال أمام المؤسسات الإعلامية المستقلة، لمزاولة عملهم دون قيود وشروط مسبقة، وتقديم الجناة المتسببين بوفاة الإعلاميين إلى العدالة والمحاكمة.

المنظمة السورية لحرية الصحافة
29 أيلول/ سيبتمبر 2022

301