شولتس: ألمانيا مستعدة لمواجهة التهديدات الروسية بشأن الغاز

شولتس: ألمانيا مستعدة لمواجهة التهديدات الروسية بشأن الغاز

Aug 30 2022

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم (الثلاثاء)، أن الإجراءات الحكومية لضمان إمدادات الغاز خلال الشتاء جعلت ألمانيا مستعدة للتعامل مع خفض جديد للشحنات الروسية، قبل يوم واحد من قطع موسكو إمدادات الغاز مدة ثلاثة أيام عبر «نورد ستريم».

وقال شولتس في بيان إن «الاستعدادات تعني أن ألمانيا في وضع أفضل بكثير من حيث أمن الإمدادات مما كان متوقعا قبل شهرين، وإنه يمكننا التعامل بشكل جيد مع التهديدات التي نواجهها من روسيا التي تستخدم الغاز كجزء من استراتيجيتها في الحرب ضد أوكرانيا».

وتعتمد ألمانيا بشكل كبير على الغاز الروسي وشهدت انخفاضاً حاداً في إمداداتها منذ بدء الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير (شباط).

وانخفضت إمدادات الغاز إلى 20 في المائة من طاقة خط أنابيب «نورد ستريم» الرئيسي، واتهم الاتحاد الأوروبي موسكو باستخدام الطاقة «سلاحا» في النزاع.

وفي مواجهة مخاطر النقص في الغاز، حددت برلين سلسلة من الأهداف في يوليو (تموز) لكي تصل مخزونات الغاز إلى 95 في المائة بحلول الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)، قبل بداية الشتاء.

وفي هذا الإطار، تبنت الحكومة سلسلة من تدابير الاقتصاد في الموارد، بما في ذلك زيادة استخدام الفحم وتقليل استهلاك المباني العامة وحوافز للشركات. كما خصصت برلين بصورة استثنائية 1.5 مليار يورو لشراء الغاز الطبيعي المسال من قطر والولايات المتحدة خصوصاً.

وأعلن وزير الاقتصاد روبرت هابيك الأحد أن خزانات الغاز تمتلئ «أسرع من المتوقع» رغم الانخفاضات الحادة في الإمدادات الروسية.

وقالت وزارته إن هدف التخزين الذي حددته الحكومة لشهر أكتوبر (تشرين الأول) عند 85 في المائة «يتوقع أن يتم الوصول إليه في بداية سبتمبر (أيلول)».

الشرق الأوسط

300