ألمانيا.. تفاصيل الجلسة الأولى من محاكمة المتهم موفق. د في برلين

ألمانيا.. تفاصيل الجلسة الأولى من محاكمة المتهم موفق. د في برلين

Aug 25 2022

آرك نيوز.. افتتحت جلسة المحاكمة الأولى للمتهم موفق. د يوم الخميس 25.08.2022 في المحكمة الاقليمية في برلين Turmstraße بحضور اثنين من المدعين بالحق المدني وبرفقتهم محاميين المسؤلان عن القضية من جهة والمتهم موفق د. وبرفقته محاميين اثنين في الجهة الاخرى.

قام الادعاء العام في أول الجلسة بالإضاءة على تاريخ مخيم اليرموك في مدينة دمشق وكيفية تشكل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة في دمشق وسوريا، كون التهم الموجهة بحق موفق د. كانت قد وقعت في مخيم اليرموك في دمشق وضمن اطار عمل المتهم للجبهة الشعبية ، وتوسعت المدعية العامة حول ماجرى في مخيم اليرموك والحصار الذي تعرض له لفترة طويلة ، ودور الجبهة الشعبية – القيادة العامة ” سائد عبد العال ” وميليشيا فلسطين حرة ” ياسر قشلق” بذلك ، مما أوضح أن للادعاء العام معرفة كاملة بما جرى في مخيم اليرموك بعد الثورة السورية، ومن ثم ذكر جميع المعلومات الشخصية عن المتهم مثل تاريخ ميلاده وحالته العائلية و مكان سكنه في برلين.
المعلومات الشخصية:
تاريخ الميلاد: ٢٠/٧/١٩٦٧
مكان الولادة: مخيم اليرموك في مدينة دمشق السورية
الحالة العائلية: متزوج
مكان الإقامة الحالي: برلين، المانيا

فيما بعد أوضح الادعاء العام الالماني التهم الموجهة على المدعي عليه وهي ثلاث تهم اساسية:

التهمة الاولى هي هجمات عسكرية على افراد ومجموعات مدنية نتيجتها قتل ٧ مدنيين بينهم طفل
التهمة الثانية هي الإيذاء الجسدي ل 30 مدني
التهمة الثالثة هي الشروع بالقتل

بعدها تم شرح تفاصيل الجريمة المنسوبة للمتهم التي جرت يوم ٢٣/٣/٢٠١٤ في دمشق في مخيم اليرموك عند ساحة الريجي اثناء توزيع السلل الغذائية للمدنيين من قبل وكالة الغوث الدولية UNRWA حيث قام المتهم بتصويب قذيفة واحدة على الاقل من نوع RBG خلال عمله في الجناح العسكري لحركة (فلسطين حرة بقيادة ياسر قشلق) على المدنيين بدافع مباشر للقتل وتم ذكر اسماء الضحاية السبعة وكان ضمنهم طفل في السابعة من عمره.

بعد القاء التهم سئل المتهم اذا كان يريد الرد المباشر. وكان جوابه عن طريق محاميه بأن المتهم لن يعلق على ما ذكر وأوضح أن التعليق على ذلك سوف يكون عن طريق رد كتابي تتلاقاه المحكمة في وقت لاحق وان الاسئلة الموجهة لن يتم الجواب عليها في الوقت الراهن. ولم يتم تحديد موعداً لذلك.

قام المتهم بتقديم تصريحه وكان المحامي من ألقاه على المحكمة. وكان التصريح عبارة عن سرد السيرة الذاتية والمهنية للمتهم، حيث ذكر فيه اصله ومكان ولادته وتفاصيل عائلته المكونة من اب وأم و احدى عشر اخ واخت اضافة له. إضافة لمعلومات عن زوجته وأولاده وذكر الحادثة التي تم فيها خطف ابن اخته وزوجها في سوريا خلال الحرب وما زالوا مفقودين حتى الآن . كما ذكر مقتل ابن اخته في مخيم اليرموك ، وذكر المحامي في التصريح تاريخ عمل المتهم مع الجبهة الشعبية منذ انضمامه إليه مدعيا أنه كان يعمل سائق سيارة لنقل المواد الغذائية من أجل إعالة عائلته، حتى تركه في عام ٢٠١٧ ومغادرته سوريا متجها الى جمهورية المانيا الاتحادية. حيث وصل ألمانيا عام 2019 بعملية لمّ شمل من قبل زوجته ، وانتهى التصريح بذكر المتهم ان امتناعه عن العمل في ألمانيا هو سبب الإصابات الاثنتين في قدمه والتي سببها رصاصات مع عدم ذكر الحادثة أو أي تفاصيل عنها.

بعد ذلك تم توزيع ملف القضية على جميع الأطراف وتم ذكر أن الملف يحتوي على كل الأدلة والشهادات بما فيها أدلة مصورة مع عدم ذكر تفاصيلها.

انتهت الجلسة في تمام الساعة العاشرة والنصف بذكر اقتراح الخطة الزمنية التي سوف تتم مناقشتها لاحقا , وذكر أن سماع الشهود سينتهي في 10.11.2022 وان الجلسة القادمة، سوف تكون لسماع شهادة المحامي أنور البني في الملف كخبير ، في اليوم التالي الجمعة ٢٦/٨/٢٠٢٢.

409