جدعان علي لـ ARK: ب ي د ماضٍ في سياسة القمع والتفرّد والاستبداد

Jul 02 2022

آرك نيوز... قال جدعان علي عضو الهيئة الاستشارية للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا يوم أمس 1 تموز 2022 إن أدارة ب ي د ماضية في سياسة القمع والتفرّد والاستبداد, ويجب على المجلس الوطني الكوردي في سوريا والحركة الكوردية في كوردستان سوريا العمل بشكل جدي ومتواصل لوضع حد لممارسات إدارة ب ي د بحق الشعب الكوردي.

أثناء مشاركته في نشرة آرك الإخبارية قال علي: منذ استلام ب ي د سلطة المناطق الكوردية من النظام السوري, بدأ في سياسة الاعتقال والاختطاف وتضييق الخناق عل الشعب الكوردي, وبالرغم من إطلاق المبادرات للحد من الممارسات والانتهاكات إلا أنه ماض في سياسته القعمية والتفردية.

تابع: المدنيون يواجهون حالة معيشية مزرية, بدلاً من تأمينه (ب ي د) المتطلبات اليومية للمدنيين الذين يعانون الأمرّين, لاسيما بعد سنوات الجفاف التي حلت على المدنيين, تراه منشغلاً باعتقال الناشطين واختطاف المعارضين واختطاف الأطفال القصر وتضييق الخناق على الكورد المتبقين هناك.

حول اعتقال حميد عيدي, أوضح جدعان علي: اعتقل حميد عيدي بدون سبب وبتهم واهية, كما تعرض لمحاولة قتل واختطاف واحتجاز سيارته ومطالبته للفدية مقابل الإفراج عنه. مؤكداً: أن النظام الداخلي للـ ب ي د قائم على نظام فروع المخابرات السورية والأنظمة الأمنية والاستبدادية والديكتاتورية, وينتهج نفس السياسية كحالة الطوارئ والقانون العرفي وإلى ما هنالك من القوانين غير الشرعية, لذا يتقصد في عدم الكشف عن مصير المعتقلين والمختطفين لديه.

أشار أيضاً إلى: أن أمريكا تبحث عن مصالحها في المنطقة, وهي غير مكترثة للأمور الداخلية التي تجري الآن, وإدارة ب ي د تعمل كشركة أمنية عند أمريكا لتحقيق أهداف أمريكا في القضاء على الإرهاب وداعش في سوريا والمنطقة. مضيفاً: أن ب ي د يلتفت للمفاوضات الكوردية الكوردية والتقرب من الكورد عندما يتعرض للمضايقات, بينما الآن هو متوجه للنظام السوري, للانضمام إلى جيش النظام وقبول شروط النظام دون بنود مسبقة, بهدف بقاء منظومة ب ك ك في سوريا, ولا يهمه القضية الكوردية والحقوق المشروعة للكورد.

تسائل خلال حديثه: لماذ يتعامل ب ي د مع العشائر العربية ويرضخ لمطالبهم ويطلق سراح الدواعش بين الفترة والأخرى, بينما لا يبالي لمعاناة ذوي الأطفال الكورد المختطفين بهدف التجنيد الإجباري والزج بهم في حروب لاناقة لهم فيها ولاجمل؟.

وقال جدعان علي عضو الهيئة الاستشارية للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا في نهاية حديثة: يجب على المجلس الوطني الكوردي في سوريا والحركة الكوردية أن يستمر في نضاله وكفاحه بشتى الوسائل وإيصال مظلومية الشعب الكوردي إلى المحافل الدولية ومجلس الأمن والأمم المتحدة, للحد من الانتهاكات والممارسات التي تمارس بحق الشعب الكورد في كورستان سوريا.

ش.ع

539