ENKS يطرح مشروعاً على الفرنسيين لتجنيب كوردستان سوريا اجتياحاً تركياً جديداً‎‎

ENKS يطرح مشروعاً على الفرنسيين لتجنيب كوردستان سوريا اجتياحاً تركياً جديداً‎‎

May 29 2022

آرك نيوز... التقی وفد من مكتب العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكوردي الجمعة 27 أيار/مايو 2022، مع الخارجية الفرنسية في باريس.

وترأس وفد المجلس الوطني الكوردي كاميران حاجو، رئيس مكتب العلاقات الخارجية للمجلس الوطني ENKS، وعضو اللجنة الدستورية المصغرة، ويضمُّ إبراهيم برو، عضو مكتب العلاقات الخارجية للمجلس ENKS، وعضو هيئة التفاوض السورية.

وقال إبراهيم برو، عضو لجنة العلاقات الخارجية للمجلس في لقاء مع قناة كوردستان 24: "طرحنا مشروعاً على مسؤولين في الخارجية الفرنسية في باريس، يجنب المناطق الحدودية من اجتياح تركي جديد وكذلك يبدد حجج ومخاوف تركيا من وجود حزب العمال الكوردستاني PKK في تلك المناطق".

وأضاف برو: "أكدنا خلال لقائنا مع الفرنسيين أن الحل العسكري ليس ممكناً من أية جهة كانت، وأن الحرب ليست حلاً، وتزيد من تفاقم الأوضاع، وأنها لن تجلب سوى المزيد من المآسي لسكان المنطقة".

وأردف برو: "مادامت هناك مخاوف في المناطق الحدودية من وجود PKK أو وجود قوات سوريا الديمقراطية فيها، خاصة أن أنقرة لديها تفاهماتها مع الروس والأمريكان بأن تنحسب (قسد) (30 كم) إلى العمق من الحدود، فإننا في المجلس مع (جبهة السلام والحرية) ومكونات أخرى مستعدون لإدارة تلك المناطق إذا ما تعاون معنا الأمريكان والفرنسيون وقوات سوريا الديمقراطية وتركيا وغيرها لتجنيب المنطقة حرباً جديدة".

وتابع برو: "أن هذا المشروع قد لا ينال رضى بعض الأطراف، لكن الفرنسيين استمعوا إلينا جيدا واستفسروا عن محتواه".

لقاء وفد المجلس الوطني الكوردي مع الخارجة الفرنسية, جاء قبيل سفرهم إلى جنيف للمشاركة في أعمال الجولة الثامنة اللجنة الدستورية في 30 آيار الجاري.

749