فحوی لقاء قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني بإشراف الرئيس بارزاني

فحوی لقاء قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني بإشراف الرئيس بارزاني

May 09 2022

آرك نيوز.. عقد مجلس قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني اجتماعه الاعتيادي، یوم امس الاحد ، بإشراف الرئيس مسعود بارزاني ، تم خلاله بحث الأوضاع السياسية في إقليم كوردستان والعراق والمنطقة.

وجاء في بيان صدر عقب الاجتماع: تمت مناقشة الاوضاع في العراق خصوصا بعد انتخابات مجلس النواب العراقي، وتشكيل تحالف (انقاذ الوطن) المكون من الحزب الديمقراطي الكوردستاني والتيار الصدري وتحالف السيادة".

مشيراً ، إلی أن " الحزب الديمقراطي الكوردستاني يؤكد على جميع الحقوق الدستورية لإقليم كوردستان وتنفيذ المادة 140 وانشاء المؤسسات الدستورية ومنها: المجلس الاتحادي وانشاء المحكمة الاتحادية وفق الدستور واقرار قانون النفط والغاز".

ولفت البيان إلى أنه "تم خلال الاجتماع بحث الوضع الداخلي في الإقليم وجهود الحزب في عقد اللقاءات مع جميع الاحزاب السياسية الكوردستانية، حتى الذين لم يحصلوا على مقاعد في الانتخابات الاخيرة ، وحقهم في المشاركة في القرار السياسي باقليم كوردستان والحكومة الاتحادية".

كما شدد الاجتماع ، على " ضرورة تكثيف الجهود لتطبيع الوضع والتفاهم ومعالجة المشاكل وفق مبدأ حماية المصالح القومية والوطنية العليا ، وتجاوز المصالح الحزبية من اجل ذلك ، مطالباً جميع الاطراف ببذل جهود نحو التقارب والعمل المشترك".

كما اكد البيان ، على " استمرار اقليم كوردستان في علاقاته مع دول الجوار على أساس حماية المصالح الثنائية المشتركة ومراعاة أمن واستقرار كوردستان وتلك الدول"، مشدداُ على ضرورة "قيام الأحزاب السياسية في الأجزاء الأخرى من كوردستان بمراعاة الوضع في الإقليم، وعدم تسببهم في خلق المشاكل السياسية والاقتصادية له".

499