الأولی من نوعها... عودة ثماني عوائل إلى عفرين بينهم أربع من الكورد الإيزيديين
قرية قسطل جندو - مواقع التواصل الاجتماعي

الأولی من نوعها... عودة ثماني عوائل إلى عفرين بينهم أربع من الكورد الإيزيديين

Apr 17 2022

آرك نيوز... في خطوة هي الأولى من نوعها, عادت أربع عوائل كوردية مهجرة من الكورد الإيزديين إلى مسقط رأسهم في منطقة عفرين بكوردستان سوريا وفقاً للمعلومات الواردة لـ ARK . اليوم 17 نيسان 2022.

بالرغم من الانتهاكات التي تحصل في المنطقة, إلا أن حملة عودة مهجري عفرين إلى مدينتهم مستمرة, آخرها عودة ثمانية عوائل كوردية بينهم أربع عائلات من الكورد الإيزيديين عادت إلى قرية قسطل جندو التابعة لناحية شرا في المنطقة.

وقال مصدر مطلع لـ ARK: إن الانتهاكات والاشتباكات التي باتت شبه يومية لا تكون عائقة أمام عودة مهجري و نازحي مدينة عفرين من مخيمات الشهباء وأحياء مدينة حلب وكذلك من لبنان وتركيا, في كل فترة تشهد عودة للعائلات الكوردية باتجاه مسقط رأسهم.

أضاف المصدر: إن العوائل الكوردية التي عادت مؤخراً كانت قد تهجرت منذ 2018, لاسيما الكورد الإيزيديون, مؤكداً: أن العوائل الأخرى عادت إلى مركز ناحية شيه و قرية قرمتلق التي تتبع للناحية ذاتها.

من جانبه قال الناشط مصطفى شيخو: إن أكثر من 400 عائلة كوردية عادت بداية رأس السنة, فيما تواصل العوائل عودتها بالرغم من الصعوبات من قبل إدارة ب ي د في مخيمات الشهباء وأحياء حلب من جهة, والفصائل المسلحة في عفرين وجرابلس من جهة أخرى.

ويدعو السياسيون والمراقبون إلى ضرورة عودة النازحين واللاجئين إلى ديارهم منعاً لحدوث أي تغيير ديمغرافي في المناطق الكوردية, لاسيما في عفرين وسري كانيه وكري سبي.

ش.ع

638