اثنان تحت التعذيب... ARK توثق أسماء سبعة شهداء انتفاضة آذار 2004 في عفرين

اثنان تحت التعذيب... ARK توثق أسماء سبعة شهداء انتفاضة آذار 2004 في عفرين

Mar 16 2022

آرك نيوز... في السادس عشر من عام 2004 بدأت شرارة ثورة 12 أذار - التي بدأت في مدينة قامشلو الكوردستانية - في مدينة عفرين و حيي الشيخ مقصود والأشرفية الكورديين في حلب وقدمت عفرين سبعة من أبنائها شهداء في عفرين وحلب.

ففي الذكرى السنوية لمجزرة حلبجة تجمع الآلاف من أبناء عفرين للوقوف دقيقة صمت إجلالا لشهداء المجزرة ثم تحولت إلى انتفاضة شعبية عارمة امتدادا للانتفاضة في قامشلو, نددت بممارسات النظام في قتل الأبرياء في قامشلو والمدن الكوردية الأخرى, فكان الرد أن وُجهوا بطلقات النظام الغادرة والغازات المسلية للدموع لفض المظاهرة وقمع الانتفاضة, فاستشهد سبعة من أبناء عفرين في تلك الانتفاضة اثنان منهما تحت التعذيب.

أسماء شهداء عفرين في انتفاضة 2004 :

1- حسين حمو نعسو اسم الأم فضيلة (الأم من عائلة حسين حاج ناصر ) استشهد تحت التعذيب في عفرين .محل إقامته عفرين حي الزيدية, دفن سراً.

2- كيفارا حسن ابن حميد مواليد 1985 اسم الأم حبيبة من قرية حسن ديرا Hesen Dêra التابعة لناحية شرا استشهد أمام فرع الأمن السياسي بداية الانتفاضة في عفرين. محل إقامته عفرين حي الأشرفية.

3- كمال جلال من عائلة قديم (الخياط قديم ) مواليد 1990 من قرية بينه Bênê في شيراوا استشهد أمام فرع الأمن السياسي بداية الانتفاضة. محل إقامته عفرين طريق راجو الشارع الفرعي لمدرسة الريفية (العروبة ) مقابل مدرسة فيصل قدور القديم.

4- إبراهيم محمد صبري1977 من قرية باعدينا Badîna التابعة لناحية ماباتا استشهد في حلب, كان عريساً لأربعين يوماً دفن في باعدينا و تم نقل جثمانه من قبل الـ ب ي د فيما بعد إلى مقبرة ماتينا بدون موافقة العائلة. محل إقامته حلب الأشرفية.

5- فريدة أحمد الأم زينب استشهدت في حلب 16 الشهر, من قرية Çolaqa دفنت في قرية زوجها, مسكه Miskê التابعة لناحية جنديريس محل إقامتها حلب الشيخ مقصود.

6- آري فوزي ولو الأم: زكية من قرية قورت قلاق Qort Qilaq التابعة لناحية جنديريس محل إقامته حلب.

7- بكر حنان ديكو من قرية: قاسم راجو كيفية الاستشهاد : تحت التعذيب بعد الانتفاضة 15-9- 2004 التهمة: التحدث ضد النظام السوري.

توثيق وتحرير: ش.ع

16787