نيويورك تايمز تكشف رسالة أمريكية لـ بوتين وكواليس خطة لبايدن

نيويورك تايمز تكشف رسالة أمريكية لـ بوتين وكواليس خطة لبايدن

Feb 22 2022

آرك نيوز.. قال تقرير أمريكي إنَّ فريق الرئيس جو بايدن، بدأ منذ أشهر يضع الخطط ويرصد تحركات زعيم الكرملين “بوتين” عند الحدود الروسية الأوكرانية، بعدما كشفت المخابرات في أكتوبر الماضي، الخطة الروسية بغزو الجارة الغربية.

وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز”، فقد رسم فريق بايدن للأمن القومي 3 محاور أو خطط من أجل مواجهة تحركات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المريبة، وإجهاضها، على ضوء المعلومات التي كشفتها تقارير الاستخبارات الأمريكية.

أولها قضى بفضح المخطط الروسي لغزو أوكرانيا عبر إعطاء الضوء الأخضر لحملة إعلامية واسعة تكشف أبعاد التحركات الروسية، بغية منع بوتين من إنكارها.

أما المحور الثاني فتضمن، بحسب ما أكد أكثر من عشرة من كبار مسؤولي الإدارة وغيرهم، موافقة بايدن على نشر المزيد من القوات الأمريكية في دول شرق أوروبا من أجل طمأنة كييف والحلفاء الأوروبيين أيضاً، كما وافق على دعم القوات الأوكرانية بمزيد من الأسلحة النوعية.

ووفقاً للصحيفة الأمريكية، تضمنت الخطة الثالثة أو المحور الثالث موافقة الرئيس الأمريكي على تبادل المعلومات الاستخباراتية على نطاق أوسع بكثير مع الحلفاء الأوروبيين مما كان معتاداً في السابق، وضمن حلف الناتو أيضاً، من أجل تجنب الخلافات حول العقوبات الاقتصادية القاسية التي يجب أن تفرض لمواجهة تصرفات بوتين ونواياه.

إلى ذلك، وجّه البيت الأبيض رسالة مقتضبة إلى زعيم الكرملين عبر مدير المخابرات ويليام ج. بيرنز، خلال أحد الاجتماعات الصباحية في البيت الأبيض قبل أشهر عدة، مفادها باختصار “نعلم تماماً ما تخطط له ".

528