الكرد والبارزاني  خندق مشترك في النضال والتضحية

الكرد والبارزاني خندق مشترك في النضال والتضحية

Dec 03 2021

اعداد الاكاديمي :عبداللطيف محمدامين موسى

أن الحركة التحررية القومية الكردية طيلة سنوات نضالها الى العصر الراهن تثبت وبكل فخر ,وفي ظل الاحداث والظروف التي يمر بها الشعب الكردي ,بأن نهج الاب الروحي للكرد ملا مصطفى البارزاني هو النهج القومي ,والمدرسة التي تنهل منها الاجيال المتلاحقة في الاستمرار بالنضال. في ظل حقيقة جوهرية بأنه لا سبيل الا النضال حتى تحقيق المكسب المشروع هو الاستقلال,

وجعل كردستان حقيقة وواقع على الارض ثمنها الدماء والشهادة .لو سألنا الساسة والمناضلين والخبراء والباحثين في التاريخ سنرى وبكل فخر بأن نضال الشعب الكردي ارتبط على مدى عقود بنهج البارزاني الخالد منذ ايام الشيخ عبدالسلام الاول والشيخ احمد وملا مصطفى البارزاني والرئيس مسعود بارزاني .

اجل أنها المدرسة التي تنهل منها الاجيال المتلاحقة في اجزاء كردستان كافة .اجل الكثير والكثير من الاحداث والشواهد التاريخية ثبت بأنه نهج البارزاني كان المصدر والملهم والمساعد لأبناء كردستان في جميع اجزاءه ,

بل أنه النهج القومي والذي عززه الرئيس مسعود بارزاني في حمل المشروع القومي الكردي في كافة اجزاء كردستان .أنه المشروع الذي قاوم جميع المحاولات الساعية في تقسيم كردستان حيث التقسيم الاول في معركة جاليدران بين الامبراطورية الصفوية والعثمانية ,وثم التقسيم الثاني في اتفاقية سايكس بيكو.

يسعدني بأن اضع بين ايديكم القليل من الكثير من الاحداث التاريخية التي تثبت بأن البارزانية مشروع قومي في خدمة اجزاء كردستان الاربعة والملهم لكل كردي أينما كان وحيث ما كان في أي بقعة من العالم. البارزانيون لم يبخلوا في تلبية دعوة اخوتهم في كردستان الشمالية لمساعدة ثورة الشيخ سعيد بيران في مقاومة استبداد الاتاتوركي ,

عندما ارسل الشيخ احمد اخيه ملا مصطفى البارزاني على راس مجموعة من الفرسان الاشداء لتلبية ذلك الواجب القومي في ظل الاحداث الصعبة التي كانت تمر بها بارزان في مقاومة الاحتلال البريطاني والدولة الملكية العراقية.

ولابد أن نستذكر تلبية البارزاني الخالد لدعوى كردستان الشرقية ومساعدة القاضي في جمهورية مهاباد .اجل قاد البارزاني الخالد مجموعة من مقاتليه وكان له الدور الكبير في تأسيس جمهورية مهاباد في كردستان الشرقية, ولم يستسلم للسلطات الايرانية لأنه كان مؤمن بانه استسلامه لتلك السلطات هي نهاية النضال الكردي حيث تحمل اللجوء الى السوفييت, وتحمل معاناة اللجوء بدلاَ من الاستسلام.

لن يسنى أبناء كردستان الغربية ما قاله الرئيس مسعود بارزاني مخاطباً لهم بانني ،سأفعل لكوباني ما فعلته لهولير ، اجل أنه المرجع الكردي الذي ارسل البشمركة الابطال في مقاتلة داعش والدفاع عن كوباني وتحريرها من ارهاب داعش .

هنالك الكثير من الاحداث والظروف التي تثبت بأن البارزاني هو المرجع للكرد في اجزاء كردستان الاربعة . منطلقاً من واجبه القومي. كان الداعم الاساسي لمفاوضات الحوار الكردي الكردي , كما أنشاء قوات بشمركة روز للدفاع عن الكردستان الغربية .

الدبلوماسية العالمية تنظر وتعامل الرئيس مسعود بارزاني بأنه المرجع للكرد في اجزاء كردستان الاربعة ما يثبت صحة ما احاول ان اذكره هو زيارة ممثل بوتين الى كردستان امس ووصفه الرئيس بارزاني بأنه المرجع الاساسي للكرد ,والكثير من الدول العالمية والاقليمية التي تصف وترى البارزاني بأنه المرجع الاساسي للكرد في اجزاء كردستان .

تلاحم الشعب الكردي وفي كافة اجزاء كردستان والرئيس مسعود بارزاني تثبت حقيقة واضحة للعالم بأن البارزاني هو المرجع للشعب وللقضية الكردية .لم يبخل الشعب الكردي والذي زف الالاف من الشهداء تعبيراَ منه بأن لاسبيل امام الشعب الكردي الا النضال مجسداً مقولة الرئيس بارزاني النضال حتى تحقيق الدولة الكردية .

اجل تثبت الايام والاحداث مدى عمق التلاحم بين الرئيس مسعود بارزاني والشعب الكردي في خندق النضال والشهادة حتى تحقيق الدولة الكردية ,وبأن الرئيس مسعود بارزاني هو المرجع الاول والاخير للقضية الكردية في اجزاء كردستان الاربعة.

المقال يعبر عن رأي الكاتب

391